دم الغزال يحصد جوائز مهرجان السينما المصرية   
الخميس 1427/3/29 هـ - الموافق 27/4/2006 م (آخر تحديث) الساعة 5:16 (مكة المكرمة)، 2:16 (غرينتش)

فاز فيلم دم الغزال بست جوائز منها جائزة الإنتاج الأولى بالمهرجان القومي للسينما المصرية الذي انتهت دورته الـ12 في المسرح الكبير بدار الأوبرا بالقاهرة.

ومنحت لجنة تحكيم الأفلام الروائية دم الغزال جوائز التصوير والديكور والتمثيل دور ثان (رجال) ودور أول (نساء) لبطلته منى زكي وجائزة خاصة لمخرجه محمد ياسين.

ويعد الفيلم من أبرز الأعمال التي عرضت العام الماضي، وتناولت ظاهرة ما يسمى التشدد الديني التي عالجها مؤلفه ومنتجه وحيد حامد بأكثر من فيلم ومسلسل تلفزيوني في السنوات الأخيرة.

واقتصر حفل الختام التي نظم أمس الأربعاء على توزيع الجوائز، حيث ألغيت الفقرات الفنية بعد سلسلة الانفجارات التي هزت خلال الأيام الثلاثة الأخيرة مناطق متفرقة من شبه صحراء سيناء.

وجاء في المرتبة الثانية فيلم "ملك وكتابة" الذي نال خمس جوائز هي الموسيقى التصويرية والسيناريو وجائزة الإنتاج الثانية، إضافة إلى جائزة أفضل ممثل لبطله محمود حميدة وأفضل إخراج عمل أول لمخرجته كاملة أبو ذكري.

ونال فيلم "خالي من الكولسترول" جائزة الإنتاج الثالثة، في حين عادت جائزة أفضل دور ثان (نساء) إلى سعاد نصر عن دورها في فيلم "الحياة منتهى اللذة" لكنها لم تتسلم الجائزة حيث ترقد في غيبوبة منذ نهاية العام الماضي.

وتنافس على جوائز المهرجان الذي استمر تسعة أيام 26 فيلما روائيا طويلا عرضت العام الماضي، إضافة إلى 86 عملا من أفلام الكارتون والأفلام التسجيلية والروائية القصيرة.

وقدرت قيمة جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بنحو 83 ألف دولار، في حين بلغت قيمة جوائز الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة نحو ثمانية آلاف.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة