دبي للإعلام تعزو وقف قناة الفيحاء لمخالفات تعاقدية   
الخميس 1427/9/20 هـ - الموافق 12/10/2006 م (آخر تحديث) الساعة 1:14 (مكة المكرمة)، 22:14 (غرينتش)

شيرين يونس-أبو ظبي

أكد مدير مدينة دبي للإعلام أن وقف بث قناة الفيحاء العراقية والذي تم منتصف ليلة أمس الثلاثاء، جاء لمخالفات تعاقدية وليس لطبيعة المواد الإعلامية التي تبثها.

وأوضح محمد الملا للجزيرة نت أن المخالفات التعاقدية التي ارتكبتها القناة تتمثل في عدم التزامها بمدة البث ومكانه كما جاء بالعقد المبرم بينها والمدينة، حيث إنه يفترض أن تبث القناة من مدينة دبي للإعلام بينما هي تباشر أعمالها من عجمان والشارقة.

وذكر الملا أن قرار وقف بث القناة سبقته تحذيرات لحثها على الالتزام بما جاء بالعقد، مضيفا أن المدينة قامت من جانبها بتمديد مدة الترخيص مرتين لمنحها الفرصة لتعديل أوضاعها، وفي كل مرة يرد مسؤولو القناة بأنهم سوف يقومون بالتعديلات اللازمة دون تنفيذ ذلك عمليا.

ونفى مدير مدينة دبي للإعلام أن يكون قطع البث لأسباب تتعلق بطبيعة المواد التى تبثها القناة، مؤكدا أنه لم يسبق لإدارة المدينة أن تدخلت في طبيعة المواد التي تبثها القنوات العاملة معها.

وردا على الرسائل التي أطلقها عدد من المسؤولين العراقيين لحكومة دبي للتدخل للتمديد للقناة، أوضح الملا أنه نظرا لأن مدينة دبي للإعلام موجودة بالمنطقة الحرة فإن تدخل الجهات الحكومية في سياستها محدود للغاية.

وأضاف أنه من غير المعقول أن تسمح المدينة بالتدخل في أسلوب تعاملها مع الشركات التابعة لها خاصة وأن عدد تلك الشركات يزيد على 1200 شركة، مبررا ذلك بأنه سيحرمها من ميزة المنطقة الحرة.

وحاولت الجزيرة نت الاتصال بمسؤولي الفيحاء للحصول على تعليق منهم، لكنهم رفضوا الإدلاء بأي تصريح مشيرين إلى أن موقف القناة معلن على موقعها الإلكتروني.

وكانت تلك القناة التى تبث من الإمارات العربية المتحدة منذ يوليو/تموز 2004، قد نشرت على موقعها أن مدينة دبي للإعلام سوف تقطع البث عنها منتصف ليلة الثلاثاء 10 أكتوبر/تشرين الأول دون أن توضح أسباب ذلك.

كما قام عدد من المسؤولين العراقيين على رأسهم د. سلام الزوبعي نائب رئيس الوزراء بمناشدة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس الوزراء حاكم دبي بتمديد فترة البث للفيحاء ريثما يتم اكتمال إجراءات انتقالها إلي العراق، ولم تحصل القناة على رد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة