غوغل تطور إنسانا آليا   
الخميس 1435/2/3 هـ - الموافق 5/12/2013 م (آخر تحديث) الساعة 17:58 (مكة المكرمة)، 14:58 (غرينتش)

غوغل تستثمر في مشاريع لا تتصل مباشرة بمجال عملها الأساسي مثل السيارة ذاتية القيادة (أسوشيتد برس)

ذكرت تقارير إخبارية أمس الأربعاء أن شركة غوغل الأميركية تسعى لتطوير رجل آلي يمكن استخدامه في مخازنها، وأنها عينت أحد كبار المسؤولين فيها لرئاسة المشروع.

وأوضحت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن شركة خدمات الإنترنت العملاقة اشترت سبع شركات لتطوير الإنسان الآلي خلال الشهور الأخيرة كجزء من سياستها لتطوير إنسان آلي خاص بها.

ووفقا لتقرير الصحيفة تشمل هذه الشركات شركة شافت اليابانية، وريد وود روبوتيكس، وإنداستريال بريسيبشن، وبوت آند دوللي. كما استحوذت غوغل على شركة ميكا روبوتس.

وتطور الشركة عادة تقنياتها الجديدة في وحدتها التجريبية بروجيكت إكس، لكنها قررت جعل  الوحدة المسؤولة عن تطوير الإنسان الآلي قطاعا مستقلا وعينت آندي روبن -أحد كبار مسؤوليها والذي كان مسؤولا عن تطوير نظام التشغيل أندرويد للأجهزة الذكية- ليترأس هذا المشروع.

ونقلت نيويورك تايمز عن روبن قوله إن المشروع يتم تطويره في إطار خطة مدتها عشر سنوات حتى يظهر إنتاجه، وذلك على غرار مشروع السيارات ذاتية القيادة الذي تطوره الشركة ذاتها.

يذكر أن غوغل تستثمر جزءا من مواردها في مشروعات تكنولوجية طموحة لا تتصل مباشرة بمجال عملها الأساسي في محركات البحث على الإنترنت، ومن النماذج الأخيرة لها تطوير سيارات ذاتية القيادة وبالونات عالية الارتفاع لتوفير الاتصال الفائق السرعة بالإنترنت في المناطق النائية، إضافة إلى تطوير نظارة ذكية.

وتأتي هذه الأنباء بعد أيام قليلة من إعلان شركة التجارة الإلكترونية الأميركية أمازون دوت كوم  تطوير أسطول من الطائرات من دون طيار تكون قادرة على توصيل الطلبيات التي تزن 2.5 كيلوغرام إلى منازل العملاء على مسافة 16 كيلومترا من مراكز توزيعها، رغم أن الشركة أعلنت أن ذلك المشروع لن يدخل حيز التنفيذ قبل مررو بضع سنوات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة