اتهام الغرب بإقصاء محافظين بانتخابات إيران   
الاثنين 1437/5/21 هـ - الموافق 29/2/2016 م (آخر تحديث) الساعة 1:37 (مكة المكرمة)، 22:37 (غرينتش)

اتهم رئيس السلطة القضائية الإيرانية المحافظ صادق لاريجاني الإصلاحيين بالعمل مع غربيين لمنع المحافظين من الفوز بمقاعد في انتخابات مجلس الخبراء التي جرت الجمعة.

وقال صادق لاريجاني في بيان إن الإصلاحيين نسقوا مع "وسائل إعلام أميركية وبريطانية" لمنع من وصفهم بأنهم بعض من خدموا الشعب من دخول المجلس المنوط به مهمة انتخاب الزعيم الأعلى للجمهورية الإسلامية.

وتساءل لاريجاني في بيانه الذي نشرته عدد من وكالات الأنباء: "هل هذا النوع من التنسيق مع الأجانب الرامي لإبعاد هذه الشخصيات عن مجلس الخبراء يصب في صالح النظام؟".

وتأتي تصريحات لاريجاني وسط تقدم الإصلاحيين بانتخابات مجلس الخبراء في إيران واكتساحهم نتائج الانتخابات التشريعية في العاصمة طهران بعد فرز نحو 67% من الأصوات المعبرة.

وقد اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني أن نتائج الانتخابات تمنح حكومته مصداقية وقوة أكبر.

وتمكنت لائحة تيار الاعتدال والإصلاح التي شكلها أنصار روحاني من الإصلاحيين والمعتدلين من نيل جميع مقاعد العاصمة البالغة ثلاثين من أصل 290 هي مجموع مقاعد المؤسسة التشريعية.

وبناء على النتائج المعلنة حتى الآن فقد تحسم قائمة الإصلاح والاعتدال نتائج الانتخابات الإيرانية في الدور الأول، إذ إن المطلوب من كل مرشح أن يحصل على 25% من الأصوات في الاقتراع.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة