الصين تحتج على زيارة الدلاي لاما للبرتغال   
الجمعة 1422/9/8 هـ - الموافق 23/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الدلاي لاما
قدمت الصين مذكرة احتجاج رسمية للسلطات البرتغالية على الزيارة المقرر أن يقوم بها الزعيم الروحي للتبت الدلاي لاما إلى البرتغال غدا. وقالت السفارة الصينية في لشبونة إن الحكومة الصينية أبلغت وزارة الخارجية البرتغالية بأنها تعارض بقوة هذه الزيارة حتى لو كانت زيارة خاصة.

وامتنع المتحدث باسم الخارجية البرتغالية هوراسيو سيزار عن تأكيد استلام وزارته الاحتجاج الصيني، وقال إن زيارة الدلاي لاما ليست رسمية. وأوضح المتحدث أن الدعوة وجهت له من منظمة غير حكومية، ولذلك فإن الزيارة لن يكون لها أي طابع سياسي.

ومن المنتظر أن يصل الدلاي لاما إلى مطار بورتو شمالي البرتغال غدا السبت في زيارة خاصة ودينية تستغرق خمسة أيام. وسيُمنح الدلاي لاما أثناء الزيارة شهادة دكتوراه فخرية من جامعة بورتو لوزيادا في حفل يرعاه الرئيس البرتغالي السابق ماريو سواريه. وسيقوم أيضا بزيارة مدينة كويمبرا ومحراب فاطمة والعاصمة البرتغالية لشبونة.

كما سيقوم ببحث مسألة حقوق الإنسان في التبت في مؤتمرات جامعية ويلتقي عمدة بورتو وعمدة لشبونة. ولن تتضمن زيارة الدلاي لاما أي لقاءات رسمية مع ممثلين من الحكومة أو البرلمان أو مع الرئيس البرتغالي جورج سمبايو.

وتعتبر الصين أي اجتماعات رسمية مع الدلاي لاما -الذي فر إلى الهند عام 1959 بعد انتفاضة فاشلة ضد الصين- مخالفة لقواعد العلاقات الدولية. يشار إلى أن الدلاي لاما لم يعد يطالب باستقلال التبت التي ضمتها الصين, بل يدعو إلى حكم ذاتي ترفضه الحكومة الصينية أيضا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة