باحثون أوكرانيون يكتشفون علاجا جديدا للربو   
الجمعة 1428/4/10 هـ - الموافق 27/4/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:52 (مكة المكرمة)، 21:52 (غرينتش)

محمد صفوان جولاق-أوكرانيا

تمكن فريق طبي أوكراني من اكتشاف علاج جديد للربو يزيد من احتمالات الشفاء من هذا المرض الذي يؤرق الملايين حول العالم.

الدواء الجديد كشفه طبيب الأمراض الصدرية الأول في وزارة الصحة الأوكرانية يوري فيتشينكو، الذي أكد أنه سينشر في الصيدليات قبل نهاية أبريل/نيسان الجاري.

وتختلف تركيبة الدواء الجديد عن سابقاتها باحتوائها على مادتين علاجيتين من الجيل الجديد هما "بوديسونيد" و"فورموتيرول", اللتين تقومان بعلاجين مختلفين فتزيلا التهاب القصبات والتشنج العضلي في آن واحد.

كما أن هذه التركيبة تمتلك خاصية غبارية قادرة على الوصول إلى القصبات الهوائية بشكل مباشر من تلك التركيبة الغازية للأدوية السابقة التي كانت تنتشر أيضا في الدم, لذلك فإن الجرعة الدوائية الجديدة ستكون أقل وأكثر فاعلية من سابقاتها.

فعالية أكثر
ويرى الأطباء أن هذا الدواء سيرفع نسبة الشفاء من الربو إلى 37%، وهي نسبة تعتبر كبيرة مقارنة بتلك التي كانت عليها قبل هذا الاكتشاف ولم تتعد 15%.

"
رئيس فريق البحث:  الدواء سيكون فعالا خاصة في الدول الباردة التي تصل فيها درجات الحرارة إلى ما دون 20 درجة مئوية
"
وفي حديث للجزيرة نت أوضح رئيس فريق البحث البروفيسور غينادي أباناسينكو أن هذا الدواء سيكون فعالا خاصة في الدول الباردة التي تصل فيها درجات الحرارة إلى ما دون 20 درجة مئوية, حيث تزداد نسبة المصابين بالربو.

وأضاف أن الخاصية الغبارية لتركيبة الدواء مستعملة في 33 دولة حول العالم منذ مدة ومن فوائدها أن المريض يستطيع أن يحدد الجرعة التي يحتاج إليها كل مرة دون زيادة أو نقصان.

وتؤكد إحصاءات رسمية أن أكثر من 0.5% من الأوكرانيين مصابون بالربو، بينما ترتفع هذه النسبة وفق مصادر غير رسمية إلى نحو 5 إلى 7%, أي 2.5 مليون نسمة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة