نقابة الممثلين المصريين لم تعد حكرا على أبناء البلد   
الاثنين 1429/5/1 هـ - الموافق 5/5/2008 م (آخر تحديث) الساعة 15:09 (مكة المكرمة)، 12:09 (غرينتش)

كبار الممثلين العرب أصبحوا أحرارا في تقديم أعمالهم بمصر

أعلن نقيب الممثلين المصريين أشرف زكي عن قرار جديد يقضي بمنح عضوية نقابته لكبار النجوم العرب مما يتيح لهم كل حقوق الفنانين المصريين من أعضاء النقابة.

وقد ذكر زكي أمس الأحد، حسب وكالة الأخبار الألمانية، في برنامج "البيت بيتك" الذي تبثه الفضائية المصرية أن النجوم العرب الذين أثروا الشاشة العربية وقدموا أعمالا متميزة في بلادهم لا يمكن منعهم بأي حال من العمل في مصر بل سيتم منحهم عضوية نقابة الممثلين المصريين كمنتسبين باعتبار مصر هي الحاضنة لكل الفنانين العرب.

وأضاف زكي أن منح العضوية لن يكون اعتباطيا وإنما سيتم تحديد الأسماء التي تستحقها في اجتماع يعقد الأسبوع المقبل بين نقابة الممثلين واتحاد النقابات الفنية العربية بمشاركة اتحاد المنتجين العرب وجمعية المنتجين السعودية لتحديد آلية ثابتة لمنح العضوية.

وكان نقيب الممثلين قد أعلن، كما ذكرت الوكالة، قبل شهر قرارا يمنع الفنانين العرب من المشاركة إلا في عمل فني واحد في مصر طيلة العام مهما كانت نجوميتهم.

تراجع مشروط عن قرار سابق
 
وقد أحدثت هذه القرارات جدلا واسعا في الأوساط الفنية العربية واستدعت تصريحات وبيانات رافضة من جهات مختلفة بينها جامعة الدول العربية ووزارة الصناعة والتجارة المصرية والعديد من الفنانين والمنتجين العرب.

وقد جاء القرار الجديد لنقيب الممثلين بعد اجتماع مع وزير الإعلام المصري أنس الفقي أمس الأحد لبحث الموقف، نتج عنه قرار من الوزير بتشكيل لجنة من رؤساء الجهات الإنتاجية المصرية لبحث مشكلات الممثلين المصريين وبينها تدني أجورهم المادية.

وقال أشرف زكي إن النجوم العرب الكبار باتوا أحرارا في تقديم ما يشاؤون من أعمال في مصر لأن وجودهم يعني رواجا لصناعة كبيرة ويدخل في رواج تجارة فنية تعتمد على التوزيع والتسويق، مشيرا إلى أن هذا ليس تراجعا عن قرارات سابقة وإنما تصحيحا لمعلومة أساء البعض فهمها في المرة الأولى.

وأضاف أنه لا يزال مصرا على قراراته الخاصة بمنع غير المؤهلين والموهوبين من العمل في الفن، وأن القرار الجديد باستثناء النجوم يمنحه الفرصة للتفرغ للتعامل مع جيش من الدخلاء، على حد قوله.

وتابع أشرف زكي أن العمل بالتمثيل يشهد فوضى واسعة لأنه ليست هناك ضوابط تحكم العاملين في المجال الفني، مضيفا أنه بدأ مشروعا لتدشين موقع إلكتروني خاص بالنقابة يضم كل المعلومات عن الأعضاء المسجلين بها لإتاحة الفرصة لكل المنتجين للاختيار من بينهم ردا على دعاوى عدم وجود سجل رسمي لهم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة