إحباط عملية انتحارية للجهاد الإسلامي   
الخميس 1426/4/25 هـ - الموافق 2/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:35 (مكة المكرمة)، 10:35 (غرينتش)

نزار رمضان- الضفة الغربية

كان أبرز ما اهتمت به الصحافة الإسرائيلية اليوم الخميس هو إحباط عملية انتحارية خططت لها حركة الجهاد الإسلامي، كما تحدثت عن استخدام الكلاب المدربة في اعتقال المطلوبين, إضافة إلى حرية الصحافة في تغطية فك الارتباط, والتمايز الاجتماعي داخل إسرائيل وموضوعات أخرى متنوعة.

الجهاد يخطط
"
المخابرات والجيش والشرطة الإسرائيلية تمكنوا من إحباط عملية انتحارية مزدوجة خطط لها خمسة من نشطاء حركة الجهاد الإسلامي
"
هآرتس
ذكرت صحيفة هآرتس في خبرها الرئيس أن المخابرات والجيش والشرطة الإسرائيلية قد تمكنوا من إحباط عملية انتحارية مزدوجة خطط لها خمسة من نشطاء حركة الجهاد الإسلامي التابعة لتنظيم منطقة جنين وطولكرم بعد اعتقال أحد المخططين للعملية.

وأضافت الصحيفة أن الحركة قررت تنفيذ العملية في حي راموت بمدينة القدس، وقد تم وضع اليد على الحقيبتين المفخختين، أما الانتحاريان المجهزان للعملية فلم يتم اعتقالهما بعد، فيما تعتقد أجهزة الأمن الإسرائيلية أن الشبكة المسؤولة عن التخطيط للعملية مسؤولة أيضا عن إرسال انتحاري فجر نفسه في نادي (ستيج) في تل أبيب في فبراير/ شباط من العام الحالي حيث قتل خمسة إسرائيليين.

طريقة جديدة للاعتقال
ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن الجيش الإسرائيلي طور طريقة جديدة لاعتقال المطلوبين الفلسطينيين، من خلال إطلاق كلب مدرب يقوم بسحب المطلوبين من منازلهم لإيصالهم مباشرة إلى أيدي الجنود.

وأضافت الصحيفة أن الكلب مربوط عليه جهاز اتصال حيث يتلقى التعليمات والمواصفات للمطلوب فيقوم بغرز أسنانه في جسد المطلوب بقوة، ويبدأ بسحبه إلى خارج المنزل، ويعتبر الجيش الإسرائيلي هذا الكلب بمثابة المقاتل، وأنه بهذه الطريقة تم القبض على المطلوب محمود نضال الطيراوي (20 عاما) من كتائب شهداء الأقصى الذي كان متحصنا في مخيم بلاطة.

الحرية للصحافة
طالب الكاتب اليميني أوري دان في مقال له نشر في صحيفة هآرتس رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي الجديد بتمكين وسائل الإعلام من تغطية نشاطات عملية الإخلاء من قطاع غزة.

ويشير الكاتب أن نحو 4000 صحافي سيغطون عملية الانسحاب، ويخشى رجال الصحافة من تدخل الحكومة الإسرائيلية لتخفيض العدد تحت مظلة الأمن، ويطالب الصحفيون رئيس الأركان بالسماح لهم بهذه المهمة بعد سماعهم أن الجيش يفكر بعدم السماح للصحفيين بالتغطية خشية تصوير الوضع وكأنه انسحاب المنهزم.

تنامي الجريمة
"
ثمة عوامل تدفع باتجاه تنامي الجريمة في إسرائيل في مقدمتها كثافة السكان وتزايد الاحتكاك بينهم, إضافة إلى ارتفاع نسبة المهاجرين الجدد الذي يلاقون صعوبة في عملية الاندماج في المجتمع
"
يديعوت أحرونوت
ذكرت يديعوت أحرونوت في مقال افتتاحي للكاتب يارون لندن تحت عنوان (عنف) إن هناك تنام وانتشار لظاهرة الجريمة في إسرائيل، وإن هناك تصاعدا في حوادث القتل وأنواع أخرى من الجريمة، بل إن هناك سلسلة متصلة من الجرائم لا نظير لها في قسوتها أثارت دهشة الجمهور.

وأضافت الصحيفة أن هناك عوامل تدفع بهذا الاتجاه في مقدمتها كثافة السكان وتزايد الاحتكاك بينهم, إضافة إلى ارتفاع نسبة المهاجرين الجدد الذي يلاقون صعوبة في عملية الاندماج بالمجتمع الإسرائيلي، ويشير الكاتب إلى أن التباين في المستوى الثقافي بين السكان يدفع باتجاه تنامي الجريمة.

الفساد والطبقية
تحت عنوان "ضقنا بكم ذرعا يا فاسدي المركز" كتب إلعاد شرغا مقالة في صحيفة معاريف يصف فيها حالة الفساد المستشري داخل المجتمع الإسرائيلي خاصة على صعيد التفرقة الاجتماعية التي حولت المجتمع الإسرائيلي إلى مجتمع طبقي، وأثارت بغض الطبقات الدنيا للطبقات الحاكمة المترفة، وهذا بدوره سيدفع إلى تأجيج ثورة داخلية كالثورة الفرنسية ضد التمايز الاجتماعي كما يرى الكاتب.



ــــــــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة