مايكروسوفت تختتم جولتها الخليجية بإطلاق "فيستا" بالدوحة   
الأحد 1427/12/4 هـ - الموافق 24/12/2006 م (آخر تحديث) الساعة 3:39 (مكة المكرمة)، 0:39 (غرينتش)

طرحت شركة مايكروسوفت مؤخرا في العاصمة القطرية الدوحة إصدارها الجديد من نظام تشغيل ويندوز للشركات، وذلك في ختام جولة لإطلاق المنتجات الجديدة للشركة في عدة عواصم خليجية.
 
وإضافة لويندوز الجديد "فيستا"، طرحت الشركة أيضا حزمة البرامج المكتبية الجديدة "أوفيس 2007"، وحزمة برمجيات الحواسيب الخادمة (Exchange 2007).
 
وذكر مسؤولو الشركة في حفل تدشين المنتجات الجديدة أن هذا يعد أكبر طرح متزامن لعدة منتجات في تاريخ شركة البرمجيات العملاقة، وليست له سوى سابقة واحدة عام 1995 لدى طرح ويندوز 95 وحزمة البرامج المكتبية "أوفيس 95".
 
وكانت جولة إطلاق المنتجات الجديدة في منطقة الخليج قد بدأت بالعاصمة العمانية مسقط في الخامس من ديسمبر/كانون الأول الجاري، ثم تلتها المنامة، ثم أبو ظبي، ثم الكويت، ثم الدوحة.
 
مساهمة المستخدمين
وتعقيبا على طرح الإصدارات الجديدة، قال محمد حمّودي، رئيس فرع مايكروسوفت بقطر، إن الشركة استفادت بصورة موسعة من آراء المستخدمين وتعليقاتهم حول النسخ التجريبية من البرامج في تطويرها للإصدارات النهائية، مشيرا إلى أن المستخدمين قاموا بتحميل نحو خمسة ملايين من الحزم البرامجية الثلاث التي طرحت.
 
كما أعرب مسؤول مايكروسوفت عن امتنانه لشبكة الشركاء التي تضم نحو 640 ألف شركة لمساهمتها بفاعلية في عملية تطوير المنتجات الجديدة.
 
وأشار السيد حمودي إلى أن الإصدارات الجديدة تركز على أربعة جوانب رئيسة هي تأمين الحواسيب والعمليات التي تتم خلالها، ودعم إمكانيات التبادل والمشاركة في الملفات والخدمات بصورة آنية وسلسة، وتيسير التعامل مع التطبيقات المدارة كليا عبر الإنترنت والاستفادة منها، ثم تحسين إمكانيات الصورة (الغرافيكس).
 
قدرة العتاد الحاسوبي
بيد أن بعضا من الإمكانيات الجديدة في منتجات مايكروسوفت ربما تحتاج لعتاد حاسوبي (hardware) يفوق قدرات أغلب الحواسيب المستخدمة حاليا، إذ أوردت صحيفة نيويورك تايمز مطلع هذا الأسبوع أن 6% فقط من هذه الحواسيب المستخدمة قادرة على الاستفادة الكاملة من كل خدمات نظام "فيستا" الجديد.
 
وقد سعت مايكروسوفت لعلاج هذه المشكلة بطرح فيستا (الموجه للمستخدمين الأفراد) حاليا في أربعة إصدارات متدرجة الإمكانيات والأسعار.
 
وهذه الإصدارات الأربعة هي "هوم بيسك" الذي يقدم تحسينات محدودة على ما كان يقدم سلفه نظام XP وسعره 100 دولار، والثاني "هوم بريميام" وله كفاءة أعلى للترفيه والقدرات الحاسوبية وسعره نحو 160 دولارا أما الثالث فهو "بيزنس للشركات الصغيرة والمتوسطة، والرابع "ألتيمت" ويعمل كمركز وسائط ترفيه (media center) وكجهاز تلفاز وراديو ومشغل لعدة وسائط ترفيه أخرى ويحوي أعلى قدرات "فيستا" في "الغرافيكس"، ويبلغ سعره نحو 400 دولار.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة