اليمين النمساوي يختار هاوبت زعيما له   
الأحد 1423/10/4 هـ - الموافق 8/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

هيربرت هاوبت أثناء إدلائه بصوته في الانتخابات التشريعية التي أجريت الشهر الماضي بالنمسا

اختار حزب الحرية النمساوي اليميني وزير الشؤون الاجتماعية هيربرت هاوبت رئيسا جديدا له في مؤتمر استثنائي عقده الحزب أمس الأحد في مدينة سالزبورغ وسط البلاد، بغياب الزعيم التاريخي للحزب يورغ هايدر.

وانتخب هاوبت (55 عاما) وهو طبيب بيطري بنسبة 87.8% من أصوات الحزب الذي يضم 689 عضوا، ليخلف بذلك وزير النقل ماتياس رايكولد الذي استقال من الرئاسة لأسباب صحية في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وجاء انتخاب هاوبت في وقت يشهد فيه الحزب تنازعا منذ أشهر بين تيارين: راديكالي يفضل اعتماد "إستراتيجية التوتر" في المعارضة، وآخر براغماتي يريد الاستمرار في الحكم مع المحافظين بزعامة المستشار فولفغانغ شوسل.

وقد تعهد الزعيم الجديد لليمين في خطاب تنصيبه بإعادة الوحدة إلى صفوف الحزب الذي شهد تراجعا كبيرا في شعبيته بعد هزيمته التاريخية في الانتخابات التشريعية التي جرت يوم 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

كما أبدى هاوبت تأييده للمشاركة مجددا في الحكومة التي يسعى المحافظون إلى تشكيلها بعد فوزهم الساحق في تلك الانتخابات. وقال "رغم أن الكثيرين منا يتطلعون للعودة إلى صفوف المعارضة فإن الإصلاحات التي باشرناها خلال السنوات الثلاث تقريبا التي أمضيناها في الحكومة يجب أن تتواصل".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة