بدء البث التجريبي لـ14 قناة فضائية في العراق   
الاثنين 15/6/1422 هـ - الموافق 3/9/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلن مصدر عراقي مسؤول بدء البث التجريبي لـ14 قناة تلفزيونية فضائية، وأكد المصدر أن السلطات العراقية ستعلن قريبا شروط الاشتراك في هذه القنوات التي سيزيد عددها بعد مباشرة البث الفعلي.

ونقلت صحيفة نبض الشباب الأسبوعية عن المصدر قوله إن مشروع البث للقنوات الفضائية الـ14 بدأ مؤخرا في تجربة أولية للبث المستمر وحقق نجاحا كبيرا في معظم المحافظات العراقية.

وأضاف أن العراقيين سيتلقون هذه القنوات الفضائية بأجهزة مشفرة سيتم توفيرها للمشتركين بعد تحديد الرسوم اللازمة لذلك. وأوضح أن شروط الاشتراك للحصول على هذه القنوات ستعلن قريبا مشيرا إلى إمكانية مضاعفة هذه القنوات بعد استمرار البث الفعلي.

وكان مجلس الوزراء العراقي قد اعتمد في أكتوبر/تشرين الأول 1999 مشروعا يقضي بالسماح للعراقيين بالتقاط القنوات الفضائية عبر شبكة تلفزيونية تنشأ خصيصا لهذا الغرض. ويتابع العراقيون حاليا ثلاث قنوات تلفزيونية هي التلفزيون الرسمي وتلفزيون الشباب الذي يشرف عليه عدي صدام حسين النجل الأكبر للرئيس العراقي وقناة العراق الفضائية.

يذكر أن العراق كان أول بلد عربي استخدم البث التلفزيوني قبل أكثر من أربعين عاما. ولكن تأخر دخول التلفزيون العراقي إلى عالم الفضائيات حتى يوليو/تموز 1998 بسبب الحظر الدولي المفروض على بغداد منذ أغسطس/آب 1990.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة