أنان يعدل خطته للسلام في قبرص   
الأحد 1425/2/7 هـ - الموافق 28/3/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

المتحدث باسم وفد القبارصة اليونانيين بعد إحدى جولات المحادثات (الفرنسية)
أدخل الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان تعديلات على خطته المقترحة لإعادة توحيد قبرص في محاولة جديدة لتحقيق نتائج إيجابية قبل موعد انضمام قبرص للاتحاد الأوروبي مطلع مايو/ أيار المقبل.

وعقد أنان اجتماعات موسعة مع مستشاريه بأحد المنتجعات السويسرية لوضع اللمسات النهائية على مسودة خطة السلام. وذكرت مصادر مطلعة أن تعديلات ستجري على بعض التفاصيل بشأن التعامل مع قوانين الاتحاد الأوروبي في قضايا مثل حرية الحركة وحقوق الملكية الخاصة ولكن جوهر الخطة لن يتغير.

واضطر أنان إلى إدخال التعديلات بسبب الهوة العميقة التي لا تزال تفصل بين القبارصة اليونانيين والأتراك في محادثات منتجع بيرغنستوك.

ومن المرجح عرض الصيغة النهائية لاتفاق السلام على الأطراف قبل انتهاء محادثات بيرغنستوك مع تفويض أنان بتفادي أي ثغرات تكون محل خلاف في المسودة إذا فشلت الأطراف في الاتفاق عليها. وسيجري بعدئذ عرض الخطة على استفتاء في شطري قبرص يوم 20 أبريل/ نيسان المقبل.

وسينضم إلى المفاوضات في وقت لاحق رئيسا وزراء اليونان كوستاس كرامنليس وتركيا رجب طيب أردوغان في محاولة لإعطاء زخم جديد للمحادثات.

وقال مصدر دبلوماسي تركي اليوم إن وزير الخارجية التركي عبد الله غل اتصل بوزير الخارجية الأميركي كولن باول وناشده المساعدة في إنهاء الجمود مع اليونان في محادثات السلام القبرصية.

وقال المصدر إن باول أكد لغل في الاتصال الهاتفي الليلة الماضية أنه هو والرئيس الأميركي جورج بوش يتابعان عن كثب المفاوضات ويريدان بذل أقصى جهودهما للمساعدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة