كوهين في الكويت: القوات الأميركية ستبقى في الخليج   
الأحد 1421/8/23 هـ - الموافق 19/11/2000 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

وزير الدفاع الأميركي وليام كوهين
أجرى وزير الدفاع الأميركي وليام كوهين محادثات مع أمير دولة الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح ووزير الدفاع الشيخ سالم صباح السالم الصباح ومسؤولين آخرين في آخر جولة له في المنطقة قبل تركه منصبه.

وبحث وزير الدفاع الأميركي وليام كوهين مع المسؤولين الكويتيين عددا من القضايا في مقدمتها مكافحة الإرهاب وذلك بعد أن ألقت السلطات الكويتية القبض على مجموعة يشتبه في أنها كانت تخطط لتفجير منشآت أميركية.

وقال كوهين في مؤتمر صحفي عقده بالكويت إن الولايات المتحدة تثمن موقف الكويت المتعلق بتوفير الحماية التامة للقوات الأميركية الموجودة في الخليج، وأضاف أن هذه القوات ستبقى ما دام "شركاؤنا يرون أن وجودها ضروري لحماية المنطقة والدفاع عن أمنها, فالإرهاب لن ينجح في إخراجنا".

وكانت الكويت قد ألقت مؤخراً القبض على ستة أشخاص للاشتباه في صلتهم بمؤامرة مزعومة لتفجير منشآت أميركية ومصالح غربية أخرى، وتحقق سلطات الأمن الكويتية مع أربعة مشتبه بهم كشفوا مواقع لكميات كبيرة من المتفجرات.

ويؤكد وزير الدفاع الأميركي أثناء جولته التي تشمل تسع دول في الخليج والشرق الأوسط أن الولايات المتحدة ستبقى ملتزمة بالحفاظ على علاقاتها مع دول المنطقة بغض النظر عمن سيفوز في الانتخابات الأميركية.

وتأتي زيارة كوهين إلى المنطقة في الوقت الذي وضعت فيه القوات الأميركية في الكويت والسعودية وقطر في حالة تأهب قصوى بعد الهجوم على المدمرة الأميركية كول باليمن في 12 أكتوبر/ تشرين الأول والذي أسفر عن مقتل 17 بحارا أميركياً.

وشدد وزير الدفاع الأميركي في هذه الزيارة على استمرار موقف الولايات المتحدة بشأن ضرورة بقاء عقوبات الأمم المتحدة على العراق إلى أن يلتزم الرئيس العراقي صدام حسين بقرارات المنظمة الدولية.

على صعيد آخر استبعدت المصادر أن يناقش كوهين مع المسؤولين في الكويت صفقة لشراء 16 طائرة استطلاع من طراز أباتشي تبلغ قيمتها نحو 640 مليون دولار كانت الكويت قد أبدت رغبتها في الحصول عليها، وكذلك أربع طائرات نقل وطائرتي كي سي 130 لتزويد الطائرات بالوقود بقيمة 400 مليون دولار.

كما ترغب الكويت في شراء نظام اتصالات جديد للقيادة والتحكم من شركات تجارية أميركية في صفقة قد تصل قيمتها إلى 1,2 مليار دولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة