معارك بحماة وعشرات القتلى بغارات روسية   
الخميس 18/4/1437 هـ - الموافق 28/1/2016 م (آخر تحديث) الساعة 17:49 (مكة المكرمة)، 14:49 (غرينتش)

قتل عشرات المدنيين خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية في غارات روسية استهدفت مناطق عدة في سوريا، بينما تواصلت المعارك بريف حماه الجنوبي، حيث تحاول قوات النظام مدعومة بغطاء جوي روسي اقتحام بلدة حربنفسه والتقدم باتجاه ريف حمص الشمالي.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بمقتل عشرة مدنيين، بينهم سبعة أطفال، سقط غالبيتهم في غارات روسية استهدفت منازل في بلدة الغنطو في ريف حمص الشمالي وسط البلاد، كما سقط قتلى آخرون بغارات روسية مماثلة مدينتي الرستن وتلبيسة وقرى أخرى في المنطقة.

وتتزامن هذه الغارات مع تواصل المعارك بريف حماه الجنوبي، حيث قالت المعارضة المسلحة إنها صدت محاولات النظام اقتحام بلدة حربنفسه والتقدم باتجاه ريف حمص الشمالي، وسيطرت على عدد من الحواجز العسكرية المحيطة بالبلدة.

وفي حلب شمال البلاد، قتل 15 مدنيا بينهم خمسة أطفال أشقاء في غارات روسية استهدفت مدينة الباب، أبرز معاقل تنظيم الدولة الإسلامية، كما سقط قتلى وجرحى بغارات روسية على طريق بلدتي مسقان ومعرستة الخان في الريف الشمالي للمدينة.

وفي ريف حلب الجنوبي قال ناشطون إن مقاتلي المعارضة استعادوا السيطرة على قرية بلوزية بعد اشتباكات مع قوات النظام.

من جهته أكد موقع سوريا مباشر التابع للمعارضة سقوط قتلى وجرحى بغارات روسية على قرية نحليا في ريف إدلب الشمالي.

الطيران الحربي الروسي يستهدف منطقة المرج بالغوطة الشرقية (ناشطون)


غارات أخرى
وفي ريف دمشق قـُتل عدة أشخاص وأصيب آخرون في غارات روسية استهدفت بلداتٍ وقرى في منطقة المرج بالغوطة الشرقية.

كما قـُتل شخصان، وأصيب آخرون بينهم متطوعون في الدفاع المدني جراء قصف صاروخي من قبل قوات النظام، استهدف أحياءً سكنية في مدينة دوما بالغوطة الشرقية، وأسفر عن  دمار كبير في الأبنية والممتلكات.

كما أفاد موقع سوريا مباشر بسقوط قتلى وجرحى بغارات روسية على منطقة المحمدية والمرج في ريف دمشق الشرقي.

وتحدث ناشطون عن قصف نفذته طائرات النظام بأكثر من 15 برميلا متفجرا على المنطقة الجنوبية لمدينة معضمية الشام تزامنا مع اشتباكات عنيفة بالمنطقة.

وفي دير الزور شرق البلاد قال موقع سوريا مباشر إن عدة جرحى سقطوا جراء ثلاث غارات روسية على بلدة الخريطة وعياش في الريف الغربي.

كما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بمقتل 29 مدنيا، بينهم ثلاثة اطفال وتسع نساء في غارات روسية استهدفت أحد أحياء مدينة دير الزور وقرى أخرى ، موضحا أن الغارات أوقعت أيضا العشرات من الجرحى.
     

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة