منتدى أميركا والعالم الإسلامي يبدأ أعماله السبت بالدوحة   
السبت 1429/2/10 هـ - الموافق 16/2/2008 م (آخر تحديث) الساعة 18:15 (مكة المكرمة)، 15:15 (غرينتش)
جانب من جلسات المنتدى الرابع العام الماضي (الجزيرة نت-أرشيف)

تبدأ السبت في الدوحة أعمال منتدى أميركا والعالم الإسلامي الخامس بهدف التغلب على العقبات التي تواجه العلاقة بين الجانبين وتحديد أطر ومجالات التعاون المستقبلي.
 
وسيشارك في المنتدى على مدى ثلاثة أيام حشد كبير من القادة وصناع القرار في مجالات السياسة والفكر والثقافة والفنون والإعلام من الحكومات ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات المستقلة.
 
ويتناول المنتدى الذي تنظمه وزارة الخارجية القطرية بالتعاون مع مركز "سابان" الأميركي، أوجه العلاقات بين الجانبين الأميركي والإسلامي، وسبل التغلب على العقبات التي تواجه هذه العلاقة، وتحديد أطر ومجالات ومعالم التعاون الجديدة المستقبلية، ومعالجة الصراعات التي تفرق بين الطرفين.
 
كما يتطرق المشاركون إلى مواضيح حيوية أخرى تتصل بقضايا الأمن والسلام والتنمية البشرية والحكم والإصلاح داخل العالم الإسلامي وتعزيز مكانة المسلم لدى الغربيين.
 
كما يبحث محورا بعنوان "النظر إلى الأمام من وجهة نظر العالم الإسلامي"، إضافة إلى أجندة السياسة الخارجية لمرشحي الرئاسة الأميركية لعام 2008، والتواصل مع الشباب ومستقبل علاقات الولايات المتحدة مع العالم الإسلامي.
 
ويهدف المنتدى الذي يعقد في الدوحة منذ العام 2004 إلى جمع شخصيات مرموقة من العالم الإسلامي في مجالات السياسة والاقتصاد والإعلام والشؤون الأكاديمية والمجتمع المدني للحوار مع نظرائهم من الولايات المتحدة.
 
وكان المنتدى عقد دورته الرابعة العام الماضي تحت عنوان "مواجهة ما يفرقنا" بمشاركة أكثر من 230 شخصية في مجالات السياسة والفكر والإعلام والثقافة والاقتصاد من العالم الإسلامي والولايات المتحدة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة