مناهضو العولمة يحتجون على زيارة بوش لإسبانيا   
الأحد 1422/3/18 هـ - الموافق 10/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
بوش
نظم ائتلاف من عشرات الجماعات الإسبانية المناهضة للعولمة مظاهرة سلمية وسط العاصمة مدريد، احتجاجا على زيارة ينوي الرئيس الأميركي جورج بوش القيام بها لإسبانيا في إطار جولة أوروبية تستمر ستة أيام.

وردد آلاف المحتجين في المظاهرة التي قامت بتنظيمها حركة إيزكويردا يونيدا القريبة من الشيوعيين إضافة إلى العديد من المنظمات المناهضة للعولمة والمدافعة عن البيئة، شعارات معادية للرئيس بوش.

وشملت احتجاجات المتظاهرين جملة من السياسات الأميركية، من بينها الحظر المفروض على كل من كوبا والعراق، وخطط واشنطن المتعلقة بنظام الدفاع الصاروخي، وعقوبة الإعدام في الولايات المتحدة، وقرار بوش رفض معاهدة كيوتو الخاصة بالمناخ.

و قال أحد المشاركين في الاحتجاجات "أنا هنا بسبب هذا الرئيس الإمبريالي الذي يعتقد أن العالم حديقته الخاصة... العالم أكبر من الولايات المتحدة".

وذكر مسؤولون إسبان أن الإجراءات الأمنية ستشدد أثناء زيارة بوش إلا أنه لن تتخذ أي إجراءات "غير عادية".

ويخطط منظمو الائتلاف المناهض للعولمة الذين تعهدوا بأن تظل احتجاجاتهم سلمية للقيام بمظاهرة ثانية مساء يوم الثلاثاء القادم أمام السفارة الأميركية في مدريد.

وكان البنك الدولي قد ألغى في الآونة الأخيرة مؤتمرا لمناقشة الفقر كان من المقرر أن يعقد في برشلونة خشية حصول مواجهات مع الجماعات المناهضة للعولمة. 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة