الأمم المتحدة تطلق موقع أطلس المحيطات على الإنترنت   
الثلاثاء 23/3/1423 هـ - الموافق 4/6/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جانب من قاع المحيط المتجمد الجنوبي (أرشيف)
أطلقت الأمم المتحدة اليوم موقعا على الإنترنت يتضمن أطلسا للمحيطات يزخر بالمعلومات الغزيرة عن الحياة البحرية والبيئة. وتزامن إطلاق موقع أطلس المحيطات –الذي يحتوي على مساهمات من خبراء البيئة ووسائل إعلامية إلى جانب موسوعة للمحيطات- مع يوم البيئة العالمي.

ويأمل القائمون على الموقع من خلاله منع الأضرار التي يسببها الصيد الجائر والتلوث. وتقول الأمم المتحدة إن الصيد الجائر وتدمير البيئة الساحلية والتلوث الذي تسببه المصانع والمزارع والمساكن لا يهدد الأسماك فقط وإنما أيضا التنوع الحيوي البحري بل وحتى مناخ العالم.

ويستهدف الأطلس الجديد مجموعة متنوعة من المستخدمين ابتداء من الأطفال وحتى المعلمين والجماهير وصناع السياسة والعلماء والإعلام والمنظمات غير الحكومية.

وقال مدير قسم المصائد في منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) سيرغي غارسيا إن الموقع هو عملية مراقبة كبيرة للمحيطات تهدف لإطلاع الناس وعلى رأسهم صناع السياسة عن حالة محيطات العالم والمساهمة في وقف تدهور حالتها.

من جانبه قال جاك ضيوف رئيس (الفاو) إن المحيطات تلعب دورا محوريا في الحفاظ على الحياة على الأرض وإن الموقع الجديد سيتيح مراقبة المشاكل والاهتمام بها بطريقة لم تكن ممكنة في الماضي. مشيرا إلى أنه إضافة إلى ذلك فإن النظام الجديد على الإنترنت سيساعد على تنسيق العمل الجاري في أجهزة الأمم المتحدة المختلفة وفي الهيئات الوطنية والمؤسسات الأكاديمية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة