داء المفاصل يصيب دوللي ويهدد مشاريع الاستنساخ   
الجمعة 19/10/1422 هـ - الموافق 4/1/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

دولّي
أثار الإعلان عن إصابة النعجة دولّي بداء المفاصل المخاوف من جديد من تعرض الحيوانات المستنسخة للشيخوخة المبكرة، كما أثار المخاوف من مخاطر الاستنساخ البشري وخطورته على زرع أعضاء حيوانية لدى الإنسان على المدى القصير.

وقال البروفيسور الأسكتلندي إيان فيلموت من معهد روسلين الأسكتلندي الذي أشرف على برنامج استنساخ النعجة دولي, إنه ليس من الممكن في حالة دولي معرفة ما إذا كانت إصابتها المبكرة بداء المفاصل في قائمتها الخلفية اليسرى عند مستوى الورك والركبة ناجمة عن الاستنساخ أو أن الأمر "مجرد حادث مشؤوم".

وأقر فيلموت في الوقت نفسه بأن واقع إصابة النعجة بداء المفاصل وهي في الخامسة من عمرها "يدعو إلى الاعتقاد بوجود مشكلات", ودعا الباحثين في العالم إلى تبادل دراساتهم بهذا الخصوص.

وقال العالم الأسكتلندي أمام الصحفيين المدعوين لرؤية دولّي وهي تلهو مع النعاج الأخرى "أعتقد أن أيا من مجموعات (الباحثين) ليس لديها من الحيوانات ما يكفي ليستخلص النتائج بمفرده"، وأكد أن الحل الوحيد يتمثل في إنتاج عدد كبير من الحيوانات المستنسخة ومقارنة معدل الإصابات بداء المفاصل أو غيره لدى الحيوانات المستنسخة مع الحيوانات المولودة طبيعيا.

خنازير مستنسخة في بريطانيا (أرشيف)
وتأتي هذه المخاوف في وقت أعلنت فيه شركة تيرابوتيكس التي وقفت وراء استنساخ النعجة دولي الأربعاء الماضي أنها أنتجت خمسة خنازير صغيرة مستنسخة خالية من الجينة التي تعتبر مسؤولة عن رفض جسم الإنسان لعضو خنزير مزروع.

كما أعلن باحثون أميركيون أنهم نجحوا في استنساخ خنزير صغير جدا نزعت من خلاياه جينة تتسبب برفض الجسم لعضو خنزير مزروع مما يمثل خطوة نحو إنتاج أعضاء يمكن زرعها للإنسان, وذلك فق ما أفادت به دراسة نشرتها مجلة ساينس الأميركية في عددها الصادر الجمعة. وأعربت شركة تيرابوتيكس عن ارتياحها لهذه المرحلة التي من شأنها أن تسمح في المستقبل بزرع أعضاء أو خلايا حيوانات كهذه للإنسان من دون أن يرفضها الجسم.

وسبق أن أشير إلى الشيخوخة المبكرة لدى دولّي في مايو/ أيار 1999 عندما ذكرت دراسة أجرتها الشركة أن عمر الكروموزم لدى دولّي ليس ثلاث سنوات بل تسعا, إذ أضيف إلى عمرها الفعلي ست سنوات وهو عمر النعجة التي أخذت منها الخلية.

وكانت دولّي المولودة في يوليو/ تموز 1996 أول حيوان مستنسخ من خلية راشدة من فصيلة الثدييات، لكن ولادتها لم تعلن قبل العام 1997. وعلى أثر الإعلان عن ولادتها ارتفعت أصوات الاستنكار والاحتجاج من قبل المنظمات المدافعة عن الحيوانات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة