نتائج تظهر تقدم الحزب الحاكم بانتخابات غينيا   
الخميس 1434/11/28 هـ - الموافق 3/10/2013 م (آخر تحديث) الساعة 10:14 (مكة المكرمة)، 7:14 (غرينتش)
عدّ الأصوات في مركز انتخابي بالعاصمة كوناكري (الفرنسية)
أظهرت نتائج أولية للانتخابات البرلمانية في غينيا تقدم حزب الرئيس الغيني ألفا كوندي في الاقتراع الذي أجري مطلع الأسبوع الحالي.

ووفقا لهذه النتائج التي أعلنتها اللجنة الوطنية للانتخابات، تقدم حزب تجمع الشعب الغيني الحاكم بزعامة كوندي على اتحاد القوى الديمقراطية المعارض بزعامة سيلو دالين في مدينة فريا.

كما تفوق الحزب الحاكم على الاتحاد وائتلاف آخر للمعارضة في منطقة كينديا الغنية بخام البوكسيت.

وكانت اللجنة الوطنية للانتخابات قد أعلنت في وقت سابق أن إعلان النتائج سيستغرق وقتا أكثر من المتوقع، لكنها تعهدت أمس بإصدارها على دفعات حسب ورودها من المراكز الانتخابية.

ومن غير المتوقع أن يفوز أي من الأحزاب المتنافسة بالأغلبية المطلقة من مقاعد البرلمان البالغ عددها 114 مقعدا.

وأمس دعا الرئيس الغيني زعماء الأحزاب السياسية للقبول بنتائج الانتخابات التي أجريت يوم 28 سبتمبر/أيلول الماضي، في حين عززت قوات الأمن الإجراءات الأمنية في العاصمة كوناكري وسط مخاوف من اندلاع أعمال عنف.

وكان مقررا أن تجري الانتخابات بعد ستة أشهر من تنصيب كوندي في ديسمبر/كانون الأول 2010 أول رئيس ينتخب ديمقراطيا في غينيا بعد مرحلة انتقالية استمرت عامين وشابتها انقلابات عسكرية. لكن الانتخابات أرجئت مرارا بسبب عدم التوصل إلى تفاهم بين السلطة والمعارضة وخصوصا بشأن قوائم الناخبين.

وسيرت المعارضة السياسية مظاهرات في الأشهر الأخيرة تحولت إلى مواجهات دامية في هذا البلد الذي عصفت به أعمال عنف سياسية وعسكرية وعرقية منذ استقلاله عن فرنسا عام 1958.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة