انطلاق فعاليات مهرجان الجزيرة للإنتاج التلفزيوني   
الثلاثاء 1426/3/10 هـ - الموافق 19/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:24 (مكة المكرمة)، 10:24 (غرينتش)
حمد بن ثامر آل ثاني رئيس مجلس إدارة الجزيرة وراعي المهرجان يلقي كلمة قصيرة
 

انطلقت في العاصمة القطرية مساء الاثنين فعاليات مهرجان الجزيرة للإنتاج التلفزيوني بعرض فيلم "كرة وعلبة ألوان" للمخرجة الفلسطينية لينا صالح البالغة من العمر 16 عاما.
 
في بداية المهرجان ألقى الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني رئيس مجلس إدارة الجزيرة وراعي المهرجان كلمة قصيرة رحب فيها بالمشاركين ووصف المهرجان بأنه فرصة مهمة لتبادل الأفكار والخبرات ودعم الإنتاج التلفزيوني بالعالم العربي.

وبعد كلمة الافتتاح عرض "فيلم كرة وعلبة ألوان" وهو فيلم قصير لا تتجاوز مدته 20 دقيقة يتناول أحلام ثلاثة أطفال فلسطينيين يعيشون تحت الاحتلال, أحدهم يتمنى أن يكون طيارا فلا يجد إلا طائرة ورقية بلون العلم الفلسطيني تتمكن من تخطى الجدار الفاصل والحواجز التي أقامها الاحتلال في كل مكان.

المخرجة الشابة ليانا صالح تعد بالمزيد (الجزيرة نت)
أما الثاني فكان حلمه أن يصبح لاعبا مشهورا في كرة القدم, بينما جيش الاحتلال لم يترك مكانا إلا وقام بتجريفه حتى لو كانت قطعة أرض صغيرة يلهو بها الصغار.
 
أما الشخصية الثالثة فهي لفتاة فلسطينية تهوى الرسم ولكنها لا تجد إلا اللون الأسود لترسم به, في إشارة إلى الواقع الفلسطيني.

وهكذا حاول الفيلم الذي اعتمد على الرمزية الصريحة تجسيد أحلام الفلسطينيين من خلال أطفال يمكنهم الإبحار بأحلامهم خارج الزمان والمكان وتجاوز الجدران والحواجز.

وعقب عرض الفيلم ألقت المخرجة الفلسطينية الشابة لينا صالح كلمة قالت فيها إنها هي أيضا كانت تحلم مثل أبطال فيلمها وتمنت هذه الفرصة معتبرة أن حلمها قد تحقق بعرض فيلم "كرة وعلبة ألوان" في مهرجان الجزيرة.

علوني الغائب الحاضر
زوجة علوني دعت لاستمرار النضال من أجل الحريات (الجزيرة نت)
وكان تيسير علوني مراسل الجزيرة الذي مازال رهن الاعتقال في إسبانيا هو الغائب الحاضر حيث نال تكريما واسعا من إدارة المهرجان التي قدمت جائزتها الخاصة في حفل الافتتاح لزوجته فاطمة الزهراء.

وفي تصريح خاص للجزيرة نت قالت الزهراء إن علوني سيواصل العطاء والعمل, معربة عن شكرها لقناة الجزيرة ودعت إلى استمرار التحرك من أجل الحريات في مختلف أنحاء العالم.

غياب المشاركة المصرية
من جهة أخرى لم تتمكن الأعمال المصرية من المشاركة في المهرجان لتأخر وصولها, حيث كان يفترض أن تدخل المسابقة الرسمية عدة أعمال من إنتاج قناة النيل للأخبار.
 
وفي تصريح خاص للجزيرة نت أعربت سهير الأتربي عضو لجنة التحكيم والرئيس السابق للتلفزيون المصري عن دهشتها لعدم وصول الأعمال المصرية.

ومن جانبها أرجعت هالة حشيش رئيس قناة النيل للأخبار عدم المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان إلى ما وصفتها بجوانب إجرائية تتعلق بالجمارك, لكنها قالت "إن مصر على استعداد دائم للمشاركة في مثل هذه الفعاليات دعما للروابط العربية".

في هذه الأثناء تواصل لجان التحكيم مشاهدة الأعمال البالغ عددها 204 منتجات في مختلف الفنون التلفزيونية, بينما تشهد الفعاليات مزيدا من العروض والمنتديات حتى حفل الختام مساء الخميس المقبل.  
___________________
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة