المعارضة التايوانية تشن حملة توقيعات للإطاحة بالرئيس   
الاثنين 1427/5/30 هـ - الموافق 26/6/2006 م (آخر تحديث) الساعة 21:58 (مكة المكرمة)، 18:58 (غرينتش)

مظاهرات للمعارضة للمطالبة بإقالة الرئيس (الفرنسية-أرشيف)
قالت المعارضة في تايون اليوم إنها جمعت أكثر من 1.5 مليون توقيع للمطالبة باستقالة الرئيس شين شوي بيان، وذلك قبل يوم واحد من اقتراع يجريه البرلمان للإطاحة به بعد كشف سلسلة من الفضائح.

وطالب حزب "الوطنيين" المعارض في موقعه على الإنترنت الرئيس بيان بالاعتذار للأمة بأسرها، ثم الاستقالة من منصبه "ليعيد إلينا حكومة نظيفة وشريفة ونزيهة".

وحسب متحدث باسم الحزب جمعت المكاتب المحلية التابعة له أكثر من 1.58 مليون توقيع في إطار حملة مكثفة شنتها المعارضة في الأسابيع الأخيرة للإطاحة بالرئيس. ويبلغ عدد سكان تايوان 23 مليون نسمة تقريبا.

ومن المقرر أن يجري البرلمان غدا اقتراعا بشأن إجراء استفتاء في هذا الخصوص، لكن من المتوقع أن يقابل هذا الطلب بالرفض، لأن حزب الوطنيين الذي يعد حزب المعارضة الرئيس وحزب" الشعب أولا" المنشق عنه يفتقران إلى أغلبية الثلثين اللازمة لإقرار المشروع.

وقد تعهد حزب الشعب أولا بالسعي لإجراء اقتراع بحجب الثقة عن الحكومة، إذا ما فشل اقتراع الإطاحة بالرئيس.

من جانبه حذر رئيس الوزراء سو تسينغ تشانغ اليوم من الإقدام على "عمل متطرف" قبل اقتراع البرلمان، وقال للصحافيين "إنني أدعو المحتجين إلى التحلي بالحكمة والهدوء والالتزام بالقانون والمحافظة على النظام".

وقامت المعارضة باحتجاجات مطلع الأسبوع وخرج أيضا مؤيدو الرئيس شين إلى الشوارع بأعداد كبيرة.

وأدت سلسلة من الفضائح إلى تدني شعبية الرئيس شين بشدة وأثارت حالة من التشويش السياسي وأحدثت اضطرابات في البورصة والدولار التايواني.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة