تطبيق يقوي حاسة البصر لديك   
الخميس 1435/4/20 هـ - الموافق 20/2/2014 م (آخر تحديث) الساعة 18:40 (مكة المكرمة)، 15:40 (غرينتش)

سيلتز: حاسة البصر لدى لاعبي البيسبول الذين اختبروا التطبيق أصبحت فوق الحدود الطبيعية (أسوشيتد برس)

هل تريد تقوية حاسة البصر لديك؟ إذن عليك بتطبيق "ألتيم آيز" (UltimEyes) الذي يقول مطوره إنه يمرن عينيك ويحفز دماغك على إطلاق قدراتك البصرية الفائقة.

و"ألتيم آيز" عبارة عن لعبة تفاعلية صنعها عالم الأعصاب هارون سيلتز، تهدف إلى تحسين البصر خلال عدة تمارين بصرية مدة كل منها 25 دقيقة، مثل متابعة نقاط أو النقر على أهداف متغيرة بسرعة عند ظهورها.

ووفق المطور، فإنه ليس للتطبيق علاقة بتحسين عضلات العين بحد ذاتها، لكنه يركز على "إعادة تنشيط" الدماغ في مفهوم يعرف باسم "المرونة العصبية".

وتنقل دايلي تلغراف الأسترالية -وهي صحيفة نصفية- على موقعها الإلكتروني عن سيلتز قوله "على مدى العقد الماضي أو أكثر بدأنا نتعلم أن لياقة الدماغ تتناسب مع اللياقة البدنية، ولذلك إذا دربنا أدمغتنا بطرق ملائمة فإن كل شيء يقوم به الدماغ يجب أن يكون قادرا على التحسن".

ويعمل التطبيق المتاح لأنظمة ويندوز وماك و"آي أو إس" على تمرين القشرة البصرية، وهي الجزء من الدماغ الذي يتحكم بالبصر ويحسن العملية التي يتم فيها تقسيم الصور إلى أنماط تعرف باسم "محفزات غابور".

وفكرة التطبيق تقوم على توجيه العينين مباشرة إلى محفزات غابور هذه، والتي تجعل العينين تعالجها بشكل أكثر فاعلية.

ويستمر التمرين ثمانية أسابيع، لكن مطوره يقول إن بعض المستخدمين لمسوا تحسنا كبيرا في وضوح الرؤية عند القراءة وفي الضوء الخافت بعد ثلاثة أسابيع فقط.

كما يؤكد أنه اختبر التطبيق على فريق من لاعبي كرة مضرب (بيسبول) -وهي لعبة تتطلب سرعة متابعة بصرية- وأن اللاعبين لمسوا تحسنا في قوة إبصارهم البالغة 20/20 لتصل إلى قوة خارقة تبلغ 20/7.5، مما يعني أن بإمكانهم رؤية هدف ما بوضوح على بعد عشرين قدما في الوقت الذي يراه الشخص العادي بوضوح على بعد 7.5 أقدام.

وتتساءل الصحيفة الأسترالية بقولها إنه بغض النظر عن النتائج الإيجابية فإن هناك العديد من الأسئلة التي تحيط بتمارين "المرونة العصبية" هذه مثل، كيف تعمل؟ ولماذا هي أكثر فاعلية عند أفراد بعينهم؟ وكم يدوم تأثير تحسن البصر؟

ويشدد سيلتز بأن تطبيق "ألتيم آيز"-الذي يمكن شراؤه بستة دولارات- ليس موجها لشفاء من يعانون ضعف البصر، لكنه ببساطة يعزز بصر أولئك الذين يتمتعون أصلا بقوة إبصار جيدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة