الدانمارك تنفي دور الحكومة السعودية في مقاطعة سلعها   
السبت 1426/12/29 هـ - الموافق 28/1/2006 م (آخر تحديث) الساعة 18:04 (مكة المكرمة)، 15:04 (غرينتش)

نفت الدانمارك أن تكون المملكة العربية السعودية وراء مقاطعة السعوديين للمنتجات الدانماركية في أعقاب نشر صحيفة دانماركية رسوما كاريكاتيرية تسيء إلى النبي عليه الصلاة والسلام.

وقال وزير الخارجية الدانماركي بير ستيج موللر بعد اجتماع طارئ للجنة السياسة الخارجية في البرلمان، إن وزارة الخارجية السعودية قالت إن رد الفعل الشعبي على الرسوم هو الذي أدى إلى مقاطعة المستهلكين.

وقد أجرى موللر اتصالات في الاتحاد الأوروبي لطلب مساعدته إذا استمرت المقاطعة.

وكانت السعودية استدعت سفيرها في كوبنهاغن إثر نشر صحيفة "جيلاندز بوست" في أيلول/سبتمبر الماضي 12 رسما تسيء إلى النبي عليه السلام وتلصق به تهم الإرهاب.

وقد أعادت صحيفة "مغازينات" النرويجية نشر الرسوم قبل 18 يوما بدعوى الحق في "حرية التعبير" ما أثار ردة فعل عنيفة وسط الأوساط الإسلامية داخل النرويج وخارجها.

اعتذار حسب الطلب
وقد عممت وزارة الخارجية النرويجية على سفاراتها في العالم الإسلامي تعميما بالاعتذار عن نشر الرسوم وعما أحدثته من قلق في أوساط العالم الإسلامي, لكن فقط إذا ووجهت باحتجاجات عليها.

لكن الخارجية النرويجية لم تقدم اعتذارا رسميا, واعتبرت أن "حرية التعبير هي حجر أساس يقوم عليه المجتمع النرويجي، وهذا يقتضي التسامح مع الآراء التي لا يوافق عليها الجميع".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة