السلطة الفلسطينية تغلق 20 سفارة بأفريقيا وأميركا الجنوبية   
الأحد 1426/3/16 هـ - الموافق 24/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 12:31 (مكة المكرمة)، 9:31 (غرينتش)

تأتي القرارات الأخيرة في إطار تخفيض النفقات (الفرنسية)

منير عتيق-عمان
قررت السلطة الفلسطينية إغلاق نحو 20 سفارة فلسطينية في عدة دول بأفريقيا وأميركا الجنوبية وتعيين سفراء غير مقيمين في إطار سياسة تخفيض النفقات الفلسطينية.

وقال عطا الله خيري القائم بأعمال السفارة الفلسطينية في عمان للجزيرة نت إن السلطة أصدرت أيضا قرارا رسميا بالإضافة إلى قرار الإغلاق يقضي بعدم السماح للدبلوماسيين الفلسطينيين بحمل جنسية البلاد التي يعملون بها.

من جانبه أوضح عمر الشكعة مدير الدائرة السياسية في منظمة التحرير الفلسطينية أن هذا القرار صدر من قبل فاروق القدومي بصفته وزير خارجية دولة فلسطين.

وقال الشكعة للجزيرة نت إن نحو 15 سفيرا ودبلوماسيا فلسطينيا يعملون في عدة سفارات بدول عربية وأجنبية يحملون جنسية الدول العاملين بها سيتم نقلهم إلى مؤسسات فلسطينية وتعيين سفراء ودبلوماسيين فلسطينيين بدلا منهم في إطار حركة تنقلات وتعيينات جديدة لتفعيل الدبلوماسية الفلسطينية على المستوى العربي والإقليمي والدولي.

اعتماد كويتي
على صعيد آخر كشف خيري النقاب عن تلقي السلطة الفلسطينية مؤشرات إيجابية من الحكومة الكويتية باعتماد جواز السفر الفلسطيني الصادر عن السلطة الفلسطينية وأنها تنتظر إبلاغها باعتماد الجواز الفلسطيني أسوة ببقية الجنسيات العربية.

وأضاف أن الكويت قدمت مساعدة مالية تم من خلالها شراء 17 ألف طرد غذائي من أسواق الضفة الغربية وزعت على أسر فقيرة.

يذكر أن الكويت وبعض الدول العربية الأخرى لم تعترف حتى الآن بجواز السفر الفلسطيني الصادر عن السلطة الفلسطينية بسبب خلاف بعضها مع السلطة الفلسطينية وعدم اعتراف بعضها الآخر باتفاقات أوسلو الموقعة بين قيادة منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل عام 1993، التي أدت لقيام السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وغزة رغم استمرار الاحتلال الإسرائيلي لهذه المناطق.

وقد شهدت العلاقات الفلسطينية الكويتية بداية انفراج في أعقاب زيارة ناجحة قام بها محمود عباس إلى الكويت على رأس وفد فلسطيني رفيع قبل انتخابه رئيسا للسلطة الفلسطينية بداية العام الجاري.



ـــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة