اعتقال خمسة من جماعة الإخوان المسلمين بالإسكندرية   
الأربعاء 1423/4/22 هـ - الموافق 3/7/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جانب من أعمال العنف التي اندلعت في دائرة الرمل الانتخابية بالإسكندرية (أرشيف)
اعتقلت الشرطة المصرية اليوم خمسة من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين في مدينة الإسكندرية. وقال مصدر في الشرطة إنه ألقي القبض على المحاميين أسامة جادو ومحمد زويل وهو عضو مجلس محلي سابق، وحسني جبريل ومحمود فتحي ونصر كامل.

وأضاف المصدر أن الشرطة توجهت إلى منزل ناشط سادس هو أسامة الشامي لتوقيفه غير أنها لم تعثر عليه.

وقالت مرشحة الإخوان المسلمين في الانتخابات الجزئية بدائرة الرمل بالإسكندرية جيهان الحلفاوي إن الشرطة ألقت القبض على المعتقلين من منازلهم، وأوضحت أن من بينهم أنشط مساعديها في الحملة الانتخابية.

وأوضح مسؤول في الشرطة طلب عدم الكشف عن اسمه أن هذه الاعتقالات تمت لأن الموقوفين كانوا يخططون لاحتجاجات دون ترخيص من الحكومة وتوزيع منشورات.

وبذلك يرتفع عدد الموقوفين من بين ناشطي الجماعة في الإسكندرية منذ أقل من أسبوعين إلى 120 أثناء الانتخابات التشريعية الجزئية.

جيهان الحلفاوي

وكانت الشرطة اعتقلت في 25 يونيو/ حزيران الماضي ستة من الإخوان المسلمين شاركوا في الحملة الانتخابية لمرشحي الجماعة في الانتخابات التشريعية الجزئية في دائرة الرمل الانتخابية وهما جيهان الحلفاوي والمحمدي سيد أحمد.

كما قررت السلطات يوم السبت الماضي وضع 101 من الموالين للإخوان المسلمين قيد الحبس الاحترازي لمدة أسبوعين بعد صدامات وقعت بمناسبة الانتخابات، واعتقلت ثمانية آخرين عشية الانتخابات التي جرت في السابع والعشرين من الشهر الماضي وفاز بها مرشحا الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم على أكثر من عشرين مرشحا آخرين.

وكان القضاء المصري قد ألغى انتخابات دائرة الرمل عام 2000 لتزوير وقع في عملية الاقتراع التي جرت ذلك العام وفاز فيها مرشحو الإخوان المسلمين بـ17 مقعدا من أصل 454 في البرلمان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة