بوش وكيري على قدم المساواة في استطلاع للرأي   
الخميس 1425/9/1 هـ - الموافق 14/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 18:02 (مكة المكرمة)، 15:02 (غرينتش)

سباق بوش وكيري إلى البيت الأبيض يدخل مراحل حاسمة (رويترز)

عاد الرئيس الأميركي جورج بوش للسير على قدم المساواة مع المرشح الديمقراطي جون كيري في السباق إلى البيت الأبيض قبل يوم واحد من مناظرتهما التلفزية الثالثة والأخيرة.
 
وأظهر استطلاع للرأي أجرته رويترز ومركز زغبي وأعلنت نتائجه أمس الثلاثاء أن الرئيس بوش التحق بخصمه السيناتور كيري الذي كان متقدما عليه بفارق ثلاث نقاط مئوية.
 
وكسب الرئيس الجمهوري ثلاث نقاط حيث حصل كل منهما على نسبة تأييد بلغت 45% في أحدث نتائج لاستطلاع التسلسلي الذي يحسب نتائج ثلاثة أيام متعاقبة.
 
وبعد تساوي مرشحي الرئاسة الأميركية في استطلاعات الرأي تتجه الأنظار إلى المناظرة الثالثة وهي الأخيرة التي تجري اليوم الأربعاء في ولاية أريزونا باعتبارها بمثابة فرصة أخيرة أمام كل مرشح لإقناع الناخبين بسياسته.
 
وحسب الاستطلاع فإن 7% من الناخبين لم يحددوا بعد اختيارهم في السباق إلى البيت الأبيض، بينما لم يتبق على الانتخابات التي تجرى في الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني القادم سوى نحو ثلاثة أسابيع. ومن بين الناخبين الذين لم يحسموا أمرهم بعد أعطى 35% فقط نقاطا إيجابية لأداء بوش، بينما أعطاه 50% تقديرا سلبيا.
 
وأجري الاستطلاع الذي شمل 1223 ناخبا من شتى أنحاء البلاد في الفترة بين السبت والاثنين الماضيين ويصل هامش الخطأ فيه بالزيادة أو النقصان إلى 2.9 نقطة مئوية ويستمر الاستطلاع حتى الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني وهو اليوم الذي يسبق الانتخابات.
 
ويجمع الاستطلاع التسلسلي نتائج ثلاثة أيام متعاقبة ثم يسقط نتائج اليوم الأول مع إضافة نتائج كل يوم جديد ويسمح للخبراء برصد أي تحول في مزاج الناخبين فور حدوثه.
 
والاستطلاع الذي نشرت نتائجه الثلاثاء هو أول استطلاع يجري بالكامل بأيامه الثلاثة بعد مناظرة يوم الجمعة الماضي التي اختلف خلالها المرشحان بشدة بشأن العراق والوظائف والضرائب.
 
من جهة أخرى أظهر استطلاع للرأي أجرته شبكة CBS التلفزيونية الأميركية ونشرت نتائجه اليوم أن الرئيس بوش متقدم بشكل طفيف على منافسه المرشح الديمقراطي.
 
وشهد السباق إلى البيت الأبيض تأرجحا في التأييد الشهر الماضي حيث كان بوش في المقدمة في البداية بمعظم استطلاعات الرأي بعد انعقاد المؤتمر العام للحزب الجمهوري في نيويورك أوائل سبتمبر/ أيلول الماضي ثم تحسن وضع كيري بعد المناظرة الأولى.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة