مقتل 200 في اشتباكات بين المسلمين والهندوس   
الجمعة 1422/12/17 هـ - الموافق 1/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
حشود الهندوس تحرق أمس عربة في مدينة أحمد آباد بولاية كوجرات انتقاماً لمقتل 58 هندوسياً قضوا في حريق شب بقطار للركاب في غودرا

قتل 200 شخص على الأقل أغلبهم من المسلمين إثر تواصل المواجهات الطائفية العنيفة بين مجموعات إسلامية وهندوسية في ولاية كوجرات غربي الهند. وتركزت المواجهات في مدينة أحمد آباد حيث هاجمت حشود الهندوس أحياء المسلمين وقامت بعمليات نهب وإحراق انتقاما لهجوم على قطار كان ينقل متطرفين هندوسا اثناء عودتهم من تجمع للمطالبة ببناء معبد في موقع مسجد دمره الهندوس قبل سنوات.

فقد تحولت المدينة إلى ساحة معارك بين الهندوس والمسلمين لليوم الثاني على التوالي ليرتفع عدد قتلى الجانبين إلى 190 معظمهم من المسلمين. وبدأت المواجهات بين الجانبين أمس عندما هاجمت المجموعات الهندوسية أحياء المسلمين.وقالت الأنباء إن معظم القتلى من المسلمين وإن الهندوس قتلوا أمس 50 مسلما حرقا داخل منازلهم, وتحدثت تقارير عن ارتفاع عدد القتلى من المسلمين إلى مائة على الأقل.

هندي يحمل أغراضا مسلوبة في أحمد آباد بعد هجوم الهندوس على منازل ومتاجر المسلمين أمس
وقالت مصادر الشرطة إن الآلاف من الجانبين حولوا شوارع أحمد آباد إلى ساحة اشتباكات بالأسلحة البيضاء والقضبان الحديدية وعصي الهوكي. وأوضحت المصادر أن عدد القتلى والمصابين في تزايد وأن من بين الضحايا رجل شرطة أحرقته الجموع الغاضبة.وامتدت المصادمات إلى مناطق أخرى من ولاية كوجرات.

وتأتي هذه المواجهات رغم وصول عناصر الجيش الهندي إلى أحمد آباد كما أرسل حوالي ستة آلاف شرطي إلى المدينة وحدها وكثيرون إلى مدن أخرى في الولاية. وقد أعلن حظر التجول في جميع مدن ولاية كوجرات فيما وضعت قوى الأمن في حالة استنفار في جميع أنحاء البلاد.

ويأتي تصاعد أعمال العنف الطائفي عقب قيام مجهولين يعتقد بأنهم من المسلمين بمهاجمة قطار يقل متطرفين هندوسا قرب غودرا على بعد نحو 160 كلم شرقي أحمد آباد وإضرام النار فيه، مما أسفر عن مقتل حوالي 58 شخصا حرقا وإصابة 43 بحروق بالغة.

وكان الهندوس عائدين بالقطار من بلدة أيوديا الشمالية حيث شاركوا في تجمعات أقيمت أمس في البلدة على أنقاض مسجد بابري التاريخي الذي هدمه الهندوس تمهيدا لبناء معبد لهم في مكانه. وقال مسؤولون إن مجموعة من الرجال مجهولي الهوية أوقفوا القطار السريع على مقربة من محطة غودرا في ولاية كوجرات الغربية وأضرموا النار في إحدى عرباته.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة