تنديد ماليزي بمذابح فض اعتصامي القاهرة   
الجمعة 1434/10/10 هـ - الموافق 16/8/2013 م (آخر تحديث) الساعة 5:43 (مكة المكرمة)، 2:43 (غرينتش)
مسيرة بكوالالمبور تنديدا بمذابح فض الاعتصامات في مصر (الجزيرة نت)
 
محمود العدم-كوالالمبور
 
شارك آلاف الماليزيين في مسيرة حاشدة جابت شوارع العاصمة كوالالمبور أمس تنديدا بعمليات الفض الدموي أمس لاعتصامي ميداني رابعة العدوية والنهضة بالقاهرة المؤيدين للرئيس المصري المعزول محمد مرسي.

وانتهت المسيرة الاحتجاجية بوقفة أمام السفارة المصرية بكوالالمبور، سلم خلالها ممثلون عن الأحزاب وائتلاف المنظمات الإسلامية الماليزية مذكرة احتجاج للسفير المصري عبروا خلالها عن "إدانتهم الشديدة للمجازر التي ارتكبها الجيش وأجهزة الأمن ضد المعتصمين السلميين في ميداني رابعة العدوية والنهضة بالقاهرة".

وهتف المتظاهرون بالهتافات المؤيدة لمرسي ورفعوا صوره واللافتات المؤيدة له، بينما نددت لافتات أخرى بقائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح السيسي وبالمجازر التي ارتكبها ضد المدنيين الأبرياء.

وقال بيان صادر عن منظمي المسيرة إن الشعب الماليزي وأحزابه ومنظماته غير الحكومية يستنكرون بشدة الجرائم التي ترقى إلى درجة المجازر ضد المعتصمين والمدنيين الأبرياء.

ودعا البيان الجيش المصري إلى "وقف فوري لكل أعمال القتل الوحشي ضد الشعب المصري، وإطلاق جميع المعتقلين السياسيين الذين اعتقلوا على خلفية الإنقلاب العسكري الذي قام به الجيش ضد الرئيس الشرعي للبلاد".

محمد فريد: نحن هنا لنقف مع إخوتنا المصريين ندعمهم ونساندهم  (الجزيرة نت)

دعوة للمحاكمة
وخلال كلماتهم أمام السفارة المصرية، دعا المتحدثون إلى محاكمة قادة الجيش وأجهزة الأمن وكل من تورط بارتكاب ما سموها "المجازر ضد الشعب المصري" وأشادوا بثبات المعتصمين وتضحياتهم من أجل حماية كرامة بلدهم واستعادة حريتها.

من جانبه اعتبر رئيس جماعة "إكرام ماليزيا" أن التضحيات التي قدمها شعب مصر في سبيل رفعة الأمة وعزتها، تستدعي شرفاء الأمة للوقوف إلى جانبهم والتضامن معهم ونصرتهم في محنتهم، وقال د. محمد فريد "نحن لا نحزن على سقوط الشهداء لأن دماءهم ستتحول إلى سيل عرم يجرم الطغيان".

وأضاف في حديث للجزيرة نت "نحن هنا لنقف مع إخوتنا المصريين ندعمهم ونساندهم حتى يسترجعوا خيارهم الديمقراطي ويبنوا بلادهم لتعود مصر قائدة للأمة في وجه أعدائها".

على الصعيد الرسمي عبر رئيس الوزراء نجيب عبدالرزاق عن أسفه الشديد لمقتل المدنيين خلال فض الاعتصامات.

وأعرب في تدوينة على صفحته على فيسبوك عن قلقه إزاء أعمال العنف ضد المعتصمين، ودعا الجيش المصري إلى "ممارسة ضبط النفس وعدم القيام بتصرفات متهورة تجاه المحتجين". كما حث "جميع الأطراف على وقف الأعمال العدائية فورا والعمل من أجل التوصل إلى حل سلمي".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة