أطفال تركيا يقبلون على القرآن   
الأحد 1430/7/12 هـ - الموافق 5/7/2009 م (آخر تحديث) الساعة 20:12 (مكة المكرمة)، 17:12 (غرينتش)
أطفال الأتراك يقبلون على الدورات الصيفية لتعليم القرآن الكريم (الجزيرة نت)

سعد عبد المجيد-كوتاهية


يتنامى الإقبال الشعبي في تركيا على تعليم الأبناء قراءة القرآن الكريم خلال العطلة المدرسية، في إطار الدعم المعنوي لحكومة العدالة والتنمية برئاسة رجب طيب أردوغان للحفاظ على القيم والمبادئ والأخلاق الإسلامية في المجتمع التركي.
 
وكانت دورات تعليم القرآن الكريم المجانية -وهي عادة تركية قديمة- قد تعرضت لضغوط كبيرة بين عامي 1997 و2002 من طرف الحكومة الائتلافية بزعامة رئيس الوزراء الراحل بولنت أجاويد عبر توصية من مجلس الأمن القومي هدفها الحد من الأنشطة الإسلامية.

لكن تلك الدورات عادت مع حكومة حزب العدالة والتنمية، وفي 22 يونيو/حزيران 2009 بدأت برامج موسمية لينتظم فيها ما لا يقل عن نصف مليون طفل على مستوى تركيا.

نظيف قوجاشوبان (الجزيرة نت)
وتعد كوتاهية واحدة من أبرز المحافظات التركية التي يهتم أهلها بإرسال الأطفال إلى المساجد ومراكز الجمعيات الخيرية لتعلم قراءة القرآن الكريم، إذ تشهد المحافظة الواقعة غرب تركيا طوال موسم العطلة الصيفية دورات مجانية لتعليم القرآن يشارك فيها آلاف الأطفال من البنين والبنات.
 
وتشرف على تلك الدورات القرآنية إدارة الإفتاء في المحافظة بالتعاون مع الجمعيات ودور الوقف الخيري.

أنواع الدورات
ويقول مفتي المحافظة مصطفى أوسكولوبلو إن دورات تعليم القرآن الكريم تتبع أعمال هيئة شؤون الديانة، موضحا أن ثمة دورات لتعليم القرآن تعقد داخل المساجد تحت الإشراف المباشر لإدارة الإفتاء، في حين تقيم الجمعيات ودور الوقف الخيري دورات مماثلة تحت إشراف تلك الجمعيات.
 
من جهته يشيد رئيس نقابة العاملين بهيئة شؤون الديانة نظيف قوجا شوبان بهذه الدورات التي تقام في 20 جمعية ومئات المساجد بالمحافظة، مؤكدا وجود تنسيق بين الجمعيات ودور الوقف الخيرية وبين الوالي ورئيس البلدية ومفتي المحافظة ومديرية التعليم لبحث المشاكل أو العقبات التي يمكن أن تواجه انتظام هذه الدورات الصيفية أو تلك التي تعقد للكبار طوال السنة وتلقى القبول والتأييد من أهالي المحافظة.

عرفان ألتين (الجزيرة نت)
أما رئيس جمعية عائلة الأناضول بكوتاهية عرفان ألتين فيقول إن جميع الدورات القرآنية التي تنظمها الجمعية للصغار والكبار مجانية، بما فيها مواصلات المشاركين وحتى الإقامة أثناء الدورة للقادمين من أماكن نائية بالمحافظة.
 
وأوضح ألتين للجزيرة نت أن عدد المنتظمين في دورة القرآن بالجمعية هذا الصيف 650 تلميذا وتلميذة توفر لهم كل سبل التعليم تحت إشراف المتخصصين من خريجي كلية الإلهيات بتركيا أو الأتراك خريجي الجامعات العربية ومن الذين يعرفون قدراً معقولا من اللغة العربية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة