التايمز: الشرطة البريطانية كشفت هوية قاتل ليتفينينكو   
الاثنين 1428/1/4 هـ - الموافق 22/1/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:32 (مكة المكرمة)، 21:32 (غرينتش)

التايمز قالت إن ليتفينينكو أدلى بمعلومات قبل موته قادت الشرطة إلى القاتل (الفرنسية-أرشيف)
رفضت الشرطة البريطانية التعليق يوم الأحد على تقرير صحفي يقول إنها حددت هوية قاتل الجاسوس الروسي السابق ألكسندر ليتفينينكو، وقررت عدم عرض صور المشتبه فيه.

وكانت صحيفة التايمز البريطانية نقلت في عددها ليوم السبت تصريحا عن أحد أصدقاء ليتفينينكو بأن الشرطة البريطانية تعرفت على الشخص الذي سمم الجاسوس الروسي.

واتهم أصدقاء ليتفينينكو السلطات الروسية بأنها أرسلت لتسميم صديقهم قاتلا مأجورا وصفوه بأنه طويل القامة قوي البنيان في أوائل الثلاثينيات من عمره وشعره أسود قصير ويحمل "ملامح مميزة لسكان آسيا الوسطى".

وأكد تقرير التايمز أن كاميرات فيديو أمنية صورت المشتبه فيه في مطار هيثرو عند وصوله بريطانيا لقتل ليتفينينكو.

وأوضح أوليغ غورديفسكي، صديق ليتفينينكو المقرب من تحقيقات الشرطة، أن القاتل المشتبه فيه دخل لندن بجواز سفر مزور ووضع مادة البولونيوم 210 في الشاي الذي تناوله ليتفينينكو.

وأضاف أنه يعتقد أن القاتل "استخدم جواز سفر ليتوانياً أو سلوفاكياً (...) وغادر البلاد باستخدام جواز سفر آخر صادر من إحدى دول الاتحاد الأوروبي".

وقالت الصحيفة إن الشرطة تعقبت -استنادا إلى معلومات أدلى بها ليتفينينكو وهو على فراش الموت- رجلا تم تقديمه له ولرفاقه على أنه يدعى "فلاديسلاف".

وتعرض الجاسوس الروسي السابق للتسميم بجرعة مميتة من البولونيوم 210 المشع في لندن، وتوفي يوم 23 نوفمبر/تشرين الثاني. وفتحت الشرطة البريطانية والروسية تحقيقات جنائية في الحادث.

واتهم ليتفينينكو، في بيان نشر بعد وفاته، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بقتله. ونفى الكرملين ضلوعه في هذه القضية. وكان ليتفينينكو أصبح مواطنا بريطانياً قبل فترة قصيرة من وفاته.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة