برينان: التحالف فشل في تقليص قدرات تنظيم الدولة   
الجمعة 1437/9/12 هـ - الموافق 17/6/2016 م (آخر تحديث) الساعة 5:06 (مكة المكرمة)، 2:06 (غرينتش)


اعترف مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي.آي.أي) جون برينان بفشل التحالف الدولي في تقليص قدرات تنظيم الدولة الإسلامية، كما أعرب عن قلقه من تزايد أعداد مقاتلي التنظيم في ليبيا، مقرًّا في الوقت نفسه بعدم وجود رابط مباشر بين التنظيم ومنفذ هجوم أورلاندو.

وفي جلسة استماع للجنة المخابرات بمجلس الشيوخ الأميركي اليوم الخميس، قال برينان إن جهود التحالف الدولي ساهمت في تقليص قدرة التنظيم على استخلاص موارد مالية، إلا أنه مع ذلك يواصل جني عشرات ملايين الدولارات شهريا من فرض الضرائب والبيع غير المشروع للنفط في العراق وسوريا، معتبرا أن تلك الجهود "لم تفلح في تقليص قدرات التنظيم الإرهابية وامتداده العالمي".

وأضاف أن تنظيم الدولة قد يلجأ إلى أساليب حرب العصابات بما فيها شن هجمات كبيرة خارج المناطق التي يسيطر عليها في العراق وسوريا، وذلك للتعويض عن خساراته لعدة مناطق، مؤكدا انتشار عشرات الآلاف من مقاتلي التنظيم حول العالم.

وقال مدير السي.آي.أي إنه قلق من تنامي دور ليبيا كمركز عمليات للتنظيم لمهاجمة أوروبا، حيث يوجد فيها ما بين خمسة وثمانية آلاف مقاتل، مقابل انخفاض هذا العدد في العراق وسوريا من 19-25 ألفا إلى ما بين 18-22 ألفا.

وردا على سؤال بشأن الأزمة السورية، قال برينان إن نظام بشار الأسد كان قبل عام في موقف دفاعي، لكنه أصبح أقوى مما كان عليه في يونيو/حزيران من العام الماضي نتيجة للدعم الروسي.

وأبلغ برينان لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ الأميركي أن عمر متين الذي هاجم ملهى للشواذ في أورلاندو مؤخرا لا يرتبط بشكل مباشر بالمنظمات الإرهابية الأجنبية

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة