المغرب وليبيا لدور الأربعة بأمم العرب   
السبت 1433/8/10 هـ - الموافق 30/6/2012 م (آخر تحديث) الساعة 1:11 (مكة المكرمة)، 22:11 (غرينتش)

لحق منتخبا المغرب وليبيا بنظيرهما السعودي إلى دور الأربعة في بطولة كأس أمم العرب لكرة القدم التي تستضيفها السعودية حتى السادس من الشهر المقبل، بفوز كبير للأول على نظيره اليمني برباعية نظيفة، وفوز الثاني على البحرين 2-1 الجمعة، ضمن الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية.

ففي المباراة الأولى بجدة، كان مهاجم الرجاء البيضاوي ياسين الصالحي نجم المباراة بلا منازع بعد تسجيله الرباعية لأسود الأطلس في الدقائق 7 من ركلة جزاء، و47 و59 و64 من ركلة جزاء ثانية.

وفي المباراة الثانية في الطائف، افتتح منتخب البحرين النتيجة في الدقيقة 38 بهدف لأحمد الختال، إلا أن فرسان المتوسط عادلوا عبر أحمد سعد (70 من ركلة جزاء)، ثم سجلوا هدف الفوز عبر محمد الغنودي (74).

وحل منتخب المغرب في صدارة المجموعة برصيد سبع نقاط بتحقيقه الفوز الثاني بعد الأول على البحرين مقابل تعادل مع ليبيا التي ضمنت بدورها تأهلها إلى نصف النهائي كأفضل منتخب في المركز الثاني، بعد تقاسمها الصدارة مع المغرب لكن خلفه بفارق الأهداف. واحتل اليمن المركز الثالث بثلاث نقاط وتذيلت البحرين الترتيب بدون رصيد.

وتأهلت السعودية وحدها عن المجموعة الأولى لأنها تضم ثلاثة منتخبات فقط بعد انسحاب الإمارات، في حين نص قانون البطولة على تأهل متصدر المجموعتين الثانية والثالثة، إضافة إلى المنتخب الذي يحتل أفضل مركز ثان فيهما.

وعلى اعتبار أن منتخب ليبيا حجز بطاقة التأهل كأفضل منتخب في المركز الثاني عن المجموعتين الثانية والثالثة، انحصرت البطاقة الرابعة بين منتخبيْ العراق والسودان عن المجموعة الثالثة.

ويحتاج العراق إلى التعادل فقط في لقائه اليوم السبت مع السودان للتأهل، في حين يحتاج صقور الجديان إلى الفوز. وفي المجموعة ذاتها يواجه منتخب لبنان نظيره المصري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة