مصر تعتقل صيادين فلسطينيين بسواحل رفح   
الجمعة 1436/5/30 هـ - الموافق 20/3/2015 م (آخر تحديث) الساعة 18:23 (مكة المكرمة)، 15:23 (غرينتش)

أعلنت نقابة الصيادين في قطاع غزة اليوم الجمعة أن الشرطة البحرية المصرية اعتقلت عدة صيادين فلسطينيين في عرض البحر قبالة مدينة رفح جنوبي القطاع.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن نقيب الصيادين نزار عايش قوله إن "البحرية المصرية اعتقلت اليوم تسعة صيادين أثناء قيامهم بالصيد على الحدود بين مصر وغزة"، في حين نقلت وكالة الأناضول عن عايش قوله إن عدد الصيادين الذين تم اعتقالهم هو أربعة.

وقال عايش إن زورقاً تابعاً للبحرية المصرية هاجم قارب صيد فلسطينيا كبيرا في عمق المياه الفلسطينية برفح، وأطلق نحوه النار بكثافة، مضيفا أن عناصر البحرية اقتادوا الصيادين وقاربهم إلى جهة مجهولة.

ومنذ الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس المصري محمد مرسي في يوليو/تموز 2013 وما أعقبه من هجمات على مقرات الأمن في شبه جزيرة سيناء قرب الحدود مع غزة، تشدد السلطات المصرية إجراءاتها الأمنية على الحدود البرية والبحرية، حيث سجّلت عدة إصابات بالرصاص وحالات اعتقال بين الصيادين ومصادرة قوارب.

وكانت البحرية المصرية قد شنت هجوما في أغسطس/آب 2013 على قاربي صيد فلسطينيين قبالة رفح، وأصابت صياديْن بجراح واعتقلت خمسة آخرين، الأمر الذي أدانته حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

وفي أواخر عام 2013 حكمت محكمة عسكرية في الإسماعيلية بحبس خمسة صيادين فلسطينيين سنة لكل منهم بتهمة اختراق المياه الإقليمية المصرية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة