مصر وتونس وإثيوبيا إلى الدور الحاسم   
الأحد 7/8/1434 هـ - الموافق 16/6/2013 م (آخر تحديث) الساعة 20:48 (مكة المكرمة)، 17:48 (غرينتش)
نتائج الجولة الأخيرة في سبتمبر/أيلول لن تؤثر على تأهل ساحل العاج (الفرنسية)
ضمنت منتخبات مصر وتونس وإثيوبيا وساحل العاج تأهلها إلى الدور الحاسم قبل جولة من نهاية الدور الثاني لتصفيات أفريقيا لمونديال 2014 في البرازيل.

في مابوتو عاصمة موزمبيق، حجز منتخب مصر بطاقة التأهل بتغلبه 1-صفر على مضيفه الموزمبيقي محققا فوزه الخامس على التوالي في المجموعة السابعة ليكون المنتخب الوحيد الذي حقق الفوز في جميع مبارياته بالدور الثاني.
 
ورفع زملاء محمد أبو تركية رصيدهم إلى 15 نقطة في صدارة المجموعة بفارق ثماني نقاط أمام  منتخب غينيا الذي لن يتأهل بغض النظر عن نتيجة مباراته المقررة لاحقا اليوم أمام ضيفه زيمبابوي.

وسجل محمد صلاح هدف الفوز في الدقيقة 40 بعد أيام من هز شباك زيمبابوي ثلاث مرات في الجولة الماضية من التصفيات، ليرفع رصيده إلى خمسة أهداف في صدارة قائمة هدافي التصفيات متساويا مع الجزائري إسلام سليماني.

المغرب يودع
من جهته تأهل منتخب ساحل العاج بعد فوزه على مضيفته تنزانيا 4-2 وتصدره المجموعة الثالثة برصيد 13 نقطة مقابل ثماني نقاط للمغرب الذي فاز أمس على ضيفته غامبيا (نقطة واحدة) 2-صفر، وست لتنزانيا.

وافتتحت تنزانيا التسجيل في الدقيقة الثانية عبر آمري كيمبا قبل أن يعادل لاسينا تراوري لساحل العاج في الدقيقة 13. وتقدم الضيوف عبر يايا توري في الدقيقة 23، ثم تمكن طوماس أوليمونغو من معادلة النتيجة لتنزانيا بعد عشر دقائق.

وسجل يايا توري هدفه الثاني عندما حصل في الدقيقة 44 على ركلة جزءا نفذها بنجاح لينتهي الشوط الأول 3-2 في مصلحة ساحل العاج التي سجل لها ويلفريد بوني هدفها الرابع والأخير في الدقيقة الثالثة من الوقت الإضافي.

ولن تؤثر نتائج الجولة الأخيرة في سبتمبر/أيلول المقبل على تأهل ساحل العاج إلى الدور الحاسم الذي سيضم بطل كل من المجموعات العشر, حيث سيلتقي كل منتخبين في ذهاب وإياب ليتم تحديد هوية المنتخبات الخمسة المتأهلة إلى نهائيات المونديال.

المنتخب التونسي ضمن التأهل والصدارة(الجزيرة)

تونس وإثيوبيا
وفي المجموعة الثانية، ضمن منتخب تونس التأهل بعد تعادله اليوم 1-1 مع مضيفتهه غينيا الاستوائية وفوز منتخب جزر الرأس الأخضر على ضيفه سيراليون أمس السبت في برايا بهدف نظيف سجله هيلدون راموس "نهوك" في الدقيقة 12.

وأنهى منتخب غينيا الاستوائية الشوط الأول لصالحه بهدف سجله جوفينال قائد الفريق من ركلة جزاء في الدقيقة 36 ثم عادلت تونس من ركلة جزاء أيضا انبرى لها أسامة الدراجي في الدقيقة 64.

وانتزعت الرأس الأخضر المركز الثاني برصيد ست نقاط من سيراليون (5)، فيما تصدرت تونس الترتيب (11 نقاط) وضمنت البقاء في الصدارة بغض النظر عن نتائج الجولة الأخيرة من مباريات هذه المرحلة في سبتمبر/أيلول المقبل. 

وفي المجموعة الأولى، فجر منتخب إثيوبيا مفاجأة من العيار الثقيل عندما تأهل للدور الحاسم بعدما بدد آمال منافسه على البطاقة الوحيدة جنوب أفريقيا وتغلب عليه 2-1.

ورفعت إثيوبيا رصيدها إلى 13 نقطة في صدارة المجموعة بفارق خمس نقاط أمام "بافانا بافانا" الذي أهدر الفرصة الأخيرة للتأهل وتأكد غيابه عن النهائيات في البرازيل بعدما استضافت بلاده البطولة الماضية عام 2010.

وكان منتخب جنوب أفريقيا هو البادئ بالتسجيل عبر برنارد باركر (33) قبل أن يسجل اللاعب ذاته هدف الفوز لإثيوبيا عن طريق الخطأ في مرمى فريقه (70) بعدما أحرز جيتاني كيبيدي هدف التعادل لإثيوبيا (42).
 
وفي المجموعة الثامنة, حقق منتخب الجزائر فوزا مهما على مضيفه الرواندي في كيغالي بهدف نظيف سجله سفير تايدر (52) ليرفع منتخب رصيد محاربي الصحراء إلى 12 نقطة في الصدارة، وبات تأهله متوقفا على نتيجة مباراة مالي (7 نقاط) مع ضيفتها بنين (4) لاحقا اليوم، وفي حال فوز الأولى سيكون فريق المدرب الفرنسي البوسني وحيد خليلودزيتش مطالبا بالتعادل أو الفوز أمام ضيفه مالي في سبتمبر/أيلول المقبل لضمان التأهل.

غانا تعزز آمالها
وفي المجموعة الرابعة, عزز منتخب غانا آماله في التأهل بفوزه الثمين 2-صفر على مضيفه ليسوتو ليستعيد الصدارة برصيد 12 نقطة بفارق نقطة واحدة أمام زامبيا التي تصدرت مؤقتا أمس بتعادلها 1-1 مع السودان.

وأنهى منتخب "النجوم السوداء" الشوط الأول لصالحه بهدف كريستيان أتسو (44) وعزز زميله أسامواه جيان فوز الفريق بهدف ثان (75).

وباتت المباراة المرتقبة بين منتخبي غانا وزامبيا في سبتمبر/أيلول المقبل بالجولة الأخيرة فاصلة على بطاقة التأهل، إذ تحتاج غانا للتعادل أو الفوز بأي نتيجة في حين لن يكون أمام زامبيا سوى تحقيق الفوز.

وتجمد رصيد منتخب ليسوتو عند نقطتين في المركز الرابع الأخير بفارق الأهداف فقط خلف السودان, علما بأن الفريقين ودعا التصفيات قبل  مباريات هذه الجولة.

ويتأهل للمرحلة النهائية من التصفيات متصدرو المجموعات العشر فقط في المرحلة الثانية من التصفيات حيث تجرى القرعة لتقسيم هذه المنتخبات إلى خمس مواجهات تقام المنافسة فيها بنظام مباراتين ذهابا وإيابا ليتأهل الفائز في المواجهات الخمس إلى نهائيات كأس العالم مباشرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة