تأهل منتخبات أوروبية للمونديال   
الأحد 1430/10/22 هـ - الموافق 11/10/2009 م (آخر تحديث) الساعة 5:52 (مكة المكرمة)، 2:52 (غرينتش)
صربيا تأهلت بعد فوز كبير على رومانيا (الفرنسية)

حجزت منتخبات إيطاليا وألمانيا والدانمارك وصربيا أمس السبت بطاقات التأهل لمونديال جنوب أفريقيا لتلحق بمنتخبات إنجلترا وهولندا وإسبانيا عن القارة الأوروبية.
 
في المقابل سيسعى المنتخب الفرنسي لبلوغ النهائيات من خلال مباراة الملحق بعد فوزه على جزر فارو 5–صفر.
 
ففي إطار الجولة التاسعة من التصفيات فاز المنتخب الألماني في موسكو على نظيره الروسي بهدف لصفر سجله ميروسلاف كلوزه (34).
 
ورفعت ألمانيا رصيدها إلى 25 نقطة لتضمن تأهلها المباشر إلى النهائيات للمرة الـ17 في تاريخها بينما تراجعت روسيا وراءها بفارق 4 نقاط.
 
في المقابل انتزعت إيطاليا بطاقة التأهل بصعوبة بعد تعادلها مع جمهورية أيرلندا 2-2 في دبلن.
 
وفي كوبنهاغن عادت الدانمارك إلى نهائيات كأس العالم بعد غياب عن النسخة الأخيرة بانتصارها على السويد بهدف لصفر سجله جايكوب بولسن (79).
 
وبدوره حجز المنتخب الصربي مكانه في النهائيات بفوز كبير على رومانيا 5-صفر.
 
الملحق
ورفعت صربيا رصيدها إلى 22 نقطة في الصدارة بفارق 7 نقاط عن ملاحقتها فرنسا التي تغلبت على جزر فارو 5-0 لتتمسك بأمل التأهل عن طريق مباراة الملحق.
 
من جهتها أجلت سلوفينيا تأهل سلوفاكيا إلى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى منذ انفصالها عن تشيكوسلوفاكيا، وذلك بعد فوزها عليها 2-صفر في عقر دارها.
 
فرنسا تنتظر مباراة الملحق لإحياء أمل التأهل للمونديال (الفرنسية)
وبقي رصيد سلوفاكيا 19 نقطة في الصدارة، في حين رفعت سلوفينيا رصيدها إلى 17 نقطة وحافظت على أملها في انتزاع المركز الأول في الجولة الأخيرة، في حين ضمنت سلوفاكيا على الأقل خوض مباراة الملحق.
 
وكانت سلوفاكيا بحاجة إلى نقطة وحيدة على أرضها لبلوغ النهائيات للمرة الأولى.
 
من جهتها ضمنت البوسنة والهرسك مشاركتها في الملحق لأول مرة منذ استقلالها عن يوغسلافيا بفوزها على مضيفتها إستونيا 2- صفر ضمن منافسات المجموعة الخامسة.
 
ورفعت البوسنة والهرسك التي لم تشارك في أي بطولة كبرى في السابق رصيدها إلى 19 نقطة، وأكدت بالتالي حصولها على المركز الثاني في هذه المجموعة خلف إسبانيا التي تأهلت مباشرة إلى النهائيات.
 
ويتأهل إلى النهائيات أبطال المجموعات التسع، فيما يشارك في الملحق أفضل ثمانية منتخبات في المركز الثاني.
 
أفريقيا
أفريقيا تأهل منتخب ساحل العاج إلى النهائيات للمرة الثانية على التوالي، بعد تعادله مع مضيفه منتخب ملاوي 1-1، ليضمن صدارة المجموعة الخامسة للتصفيات بصرف النظر عن نتيجة المباراة الأخرى التي تقام الأحد بين بوركينا فاسو وغينيا.
 
وبذلك تلحق ساحل العاج بغانا التي كانت أول من تأهل عن قارة أفريقيا، إضافة إلى جنوب أفريقيا الدولة المضيفة لأول نهائيات تقام في القارة السمراء.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة