رايس تدعو لحل سياسي للقضية الشيشانية   
السبت 11/9/1423 هـ - الموافق 16/11/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

كوندوليزا رايس
دعت الولايات المتحدة السلطات الروسية إلى أخذ تطلعات الشعب الشيشاني بالاعتبار في أي حل سياسي للصراع الدائر في الجمهورية المضطربة المطالبة بالاستقلال عن موسكو.

وقالت مستشارة الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي كوندوليزا رايس "ما زلنا نعتقد أن الطريقة الفضلى لحل الوضع هي عبر حل سياسي يأخذ بالاعتبار التطلعات المشروعة للشعب الشيشاني ويقر بأن الشيشان هي جزء من روسيا ومع إقراره بأنها قسم من روسيا حيث للمجموعات العرقية تطلعات وعلاقات ثقافية خاصة".

وأعربت رايس في مؤتمر صحفي عقدته بواشنطن أمس الجمعة عن اعتقادها بأن الزعيمين سيتناولان وضع الشيشان، وقالت نقر "بأن الإرهاب لا يمكن أبدا أن يكون طريقة شرعية للدفاع عن قضية".

وتأتي تصريحات المسؤولة الأميركية بعد ثلاثة أسابيع على اقتحام القوات الروسية مسرحا في موسكو كان مقاتلون شيشان يحتجزون فيه نحو 800 رهينة. وقتل نحو 115 رهينة جميعهم تقريبا بسبب الغاز الذي استخدمته القوات الروسية في عملية اقتحام المسرح، بالإضافة إلى نحو 50 مقاتلا شيشانيا. وقد أنحى البيت الأبيض باللائمة على المقاتلين الشيشان في مقتل رهائنهم المدنيين.

ومن المقرر أن تحتل قضية الشيشان حيزا كبيرا في لقاء القمة المرتقب بين الرئيسين الأميركي جورج بوش والروسي فلاديمير بوتين في سان بطرسبرغ يوم 22 نوفمبر/ تشرين الثاني بعد قمة الحلف الأطلسي في براغ الأسبوع المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة