28 دولة تشارك بمعرض القاهرة الدولي للكتاب   
الجمعة 1429/1/11 هـ - الموافق 18/1/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:21 (مكة المكرمة)، 21:21 (غرينتش)
الأنصاري (ثاني يمين): المعرض بدأ بمساحة ثلاثة آلاف متر مربع وأصبح يمتد لمساحة 66 ألف متر مربع (الجزيرة)
يشهد معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الأربعين مشاركة 28 دولة عربية وأجنبية، فيما ستكون دولة الإمارات العربية المتحدة ضيفة شرف المعرض.
 
وأعلن رئيس المعرض ناصر الأنصاري في مؤتمر صحفي مساء أمس إن "16 دولة عربية و12 دولة أجنبية يمثلها حوالي 743 ناشراً بينهم 43 ناشراً أجنبياً و178 ناشراً عربياً و522 ناشراً مصرياً" سيشاركون في  المعرض الذي سيفتتحه الرئيس المصري محمد حسني مبارك في 23 يناير/كانون الثاني.
 
وذكر الأنصاري أن المعرض شهد تطوراً كبيراً عبر سنواته الأربعين حيث كانت مساحة عرض الكتب في بداياته لا تزيد عن ثلاثة آلاف متر مربع بينما تصل الآن لنحو 66 ألف متر مربع.
 
وأشار الأنصاري إلى أن اختيار الإمارات لتكون أول ضيف شرف عربي للمعرض هو "تأكيد على العلاقات الودية والتعاون بين مصر والإمارات".
 
وأعلن الأنصاري -بحضور نائب سفير الإمارات عيد الفرج والمستشار الثقافي للسفارة فاطمة سالم العامري- أن الإمارات ستقدم مجموعة من الأنشطة الفنية والفعاليات والمعارض بالإضافة إلى سلسلة من المبادرات الثقافية والأمسيات الشعرية وعروض للأزياء والحرف التقليدية.
 
كما ستحتفي هذه الدورة -عبر استضافة مجموعة من الكتاب العالميين وكبار المثقفين- بالعديد من "المئويات" بينها مئوية السينما المصرية والذكرى المئوية لتأسيس الجامعة المصرية ومئوية كلية الفنون الجميلة.
 
وسيحتفي المعرض بالكاتبة سهير القلماوي التي أسست هذا المعرض وتعتبر أول رئيسة له وأول طالبة جامعية وأول أستاذة جامعية مصرية وأول رئيسة للهيئة المصرية للكتاب، حيث سيناقش البرنامج الثقافي الذي سيقام على هامش المعرض إسهاماتها المختلفة في الفكر والأدب العربي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة