بدء محاكمة المتهمين بالانقلاب في تركيا   
الاثنين 1429/10/21 هـ - الموافق 20/10/2008 م (آخر تحديث) الساعة 12:17 (مكة المكرمة)، 9:17 (غرينتش)
أنصار العلمانية اعتبروا المحاكمة محاولة  لإسكات معارضي الحكومة (الفرنسية-أرشيف) 
بدأت في تركيا جلسات الاستماع في محاكمة 86 من المتهمين بمحاولة "الانقلاب" على الحكم.

وينتظر أن يرد المتهمون على نحو 30 اتهاما تتراوح بين الانخراط في تنظيم إرهابي والإعداد "لانتفاضة مسلحة" ضد الحكومة والحرق العمد وحيازة أسلحة بشكل غير مشروع.

وذكر مراسل الجزيرة أن الجلسة الأولى ستخصص للاستماع للائحة الاتهام التي تضم مئات الصفحات, وتوقع أن تستمر المحاكة عدة شهور أو سنوات.

كما أشار المراسل إلى أن 46 من المتهمين رهن الاعتقال حاليا, بينما رأت المحكمة أنه لا حاجة للاستمرار في احتجاز باقي المتهمين.

ويقوم الادعاء على اعتبار المتهمين أعضاء في مجموعة "إريغنكون" التي تضم قوميين متطرفين متهمين بإشعال العنف والتخطيط لاغتيال رئيس الوزراء إضافة إلى رئيس الأركان السابق يسار بيوكانيت والحائز على جائزة نوبل للآداب عام 2006 أورثان باموك وعمدة ديار بكر عثمان بيدمير.

ومن بين المتهمين عدد من ضباط الجيش التركي المتقاعدين وسياسيون يساريون وصحفيون وأعضاء في اتحاد العلمانيين إضافة إلى أكاديميين.

جاءت المحاكمة بعد تحريات تعلقت باكتشاف قنابل يدوية في إسطنبول في يونيو/حزيران 2007, حيث تصاعد التوتر بين مؤيدي حكومة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان وأنصار العلمانية الذين اعتبروا المحاكمة محاولة لإسكات معارضي الحكومة.

وتنفي لائحة الاتهام علاقة تلك الجماعة بالجيش وتشير فقط إلى أن عناصرها نجحوا في التسلل إلى مناصب عليا في المؤسسة العسكرية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة