اعتقال معارضين في جنوب السودان   
الأربعاء 7/12/1432 هـ - الموافق 2/11/2011 م (آخر تحديث) الساعة 13:29 (مكة المكرمة)، 10:29 (غرينتش)

المعتقلان وجها انتقادات لرئيس جنوب السودان سلفاكير (الجزيرة-أرشيف) 

مثيانق شريلو-جوبا

اعتقلت السلطات الأمنية بمدينة جوبا عاصمة جنوب السودان ناشطيْن سياسييْن من حزب "الحركة الشعبية-التغيير الديمقراطي" المعارض الذي يتزعمه الدكتور لام أكول.

وتأتي الاعتقالات على خلفية انتقادات وجهاها لسياسة رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت وحزب الحركة الشعبية لتحرير السودان (الحاكم) في إدارة البلاد، وقاما بنشرها في عدد من المواقع الإلكترونية.

وفي تصريح للجزيرة نت طالب زعيم المعارضة في البرلمان والقيادي في حزب التغيير الديمقراطي أديقو أيوتي الحكومة بضرورة إطلاق المعتقليْن وهما جيمس أوكو وسابينو توم، أو تقديمهما للمحاكمة.

كما طالب أيوتي بتوضيح أسباب الاعتقال الذي اعتبره غير قانوني ومخالفا للدستور، مؤكدا أنه لم تسجل ضدهما أي بلاغات حتى الآن.

من جانبها التزمت الحكومة في جوبا الصمت ولم تصدر أي تعليق رسمي عن الموضوع.

واعتبر الناشط الحقوقي كندي نيمايا أن هذا الاعتقال "يكرس وضعا غير ملائم لمستقبل حرية الرأي والتعبير في الدولة الوليدة، والذي يأتي على خلفية سياسية، وهو ما قد يعكر الأجواء بين حزب الحركة الشعبية وحزب التغيير الديمقراطي المعارض".

ويعد حزب التغيير الديمقراطي المعارض أقوى الأحزاب الجنوبية منافسة لحزب الحركة الشعبية، ويرى المراقبون أن بإمكانه أن ينافس بقوة في الانتخابات التي ستجرى في العام 2015.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة