غازي عجيل الياور   
الثلاثاء 1425/4/12 هـ - الموافق 1/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

غازي الياور
الشيخ غازي عجيل الياور من مواليد محافظة الموصل العراقية عام 1958، ينتمي لأسرة عشائرية كبيرة لها باع طويل في العمل الوطني خاصة إبان ثورة
العشرين في القرن الماضي حيث لعب جده محسن عجيل الياور دورا بارزا آنذاك.

درس الياور الهندسة في كلية البترول والتعدين بالمملكة العربية السعودية التي عاش فيها مدة 15 عاما ثم في جامعة جورج تاون بواشنطن، وعمل بعد ذلك نائبا لرئيس شركة هيكاب تكنولوجي إحدى شركات الاتصالات اللاسلكية السعودية سنوات عدة.

اختير الياور عضوا في مجلس الحكم الانتقالي الذي شكلته قوات الاحتلال الأميركي قبل عام، وبعد اغتيال رئيس المجلس الدوري عز الدين سليم تم تعيين غازي عجيل الياور رئيسا للمجلس.

مع اقتراب موعد الـ 30 من يونيو/حزيران -وهو الموعد الذي قالت الإدارة الأميركية إنها ستسلم فيه "السلطة" إلى العراقيين- برز اسمان لتولي هذا المنصب، وهما القانوني والسياسي المخضرم وزير الخارجية العراقي الأسبق في الستينيات الدكتور عدنان الباجه جي، ورجل الأعمال والوجه العشائري الشيخ غازي عجيل الياور الذي يحظى بقبول ملحوظ لدى أوساط العرب -سنة وشيعة- والأكراد في العراق.

اعتذر الدكتور الباجه جي عن تولي منصب رئيس الجمهورية وقبل الياور المنصب وتمت تسميته أول رئيس "مؤقت" للعراق بعد صدام حسين صباح اليوم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة