قطر تعلن إنشاء متحف رياضي   
الثلاثاء 1429/3/25 هـ - الموافق 1/4/2008 م (آخر تحديث) الساعة 2:27 (مكة المكرمة)، 23:27 (غرينتش)
أعلن الأمين العام للجنة الأولمبية القطرية الشيخ  سعود بن عبد الرحمن آل ثاني اليوم الاثنين توقيع عقد إنشاء متحف قطر الرياضي في منطقة "أسباير"، على أن ينتهي العمل به أوائل العام 2011.
 
وأوضح الشيخ سعود أن المتحف الذي تصممه الشركة التي صممت متحف برشلونة الإسباني سيكون من أكبر المتاحف في العالم، حيث جاء توقيع عقد إنشائه بعد نحو عام من الدراسات مع أشهر المصممين.
 
وسيعرض المتحف الذي يقام على مساحة لا تقل عن سبعة آلاف متر مربع، تاريخ قطر الرياضي منذ أربعينيات القرن الماضي وسيتضمن أقساما عدة تغطي الأنشطة المحلية والخليجية والعربية والقارية والدولية.
 
وأشار الشيخ سعود إلى الرغبة القطرية في أن يكون المتحف مميزا ومختلفا عن المتاحف الأخرى، حيث سيكون للتقنية حيز مهم في هذا الشأن، وسيحتوي -مثلا- على أرشيف لجميع البطولات ومنها كأس الخليج.

وأوضح أن إنشاء متحف رياضي "ليس من الشروط التي تضعها اللجنة الأولمبية الدولية على المدن الراغبة في استضافة الألعاب الأولمبية"، لكن اللجنة تحبذ أن يكون لكل دولة متحف رياضي.
 
عاصمة رياضية
ووصف الشيخ سعود قطر بأنها دولة ذات توجه رياضي باعتبارها عاصمة رياضية في المنطقة وآسيا وهو ما دفعها لإنشاء متحف رياضي، مشيرا إلى أن وجوده في منطقة أكاديمية التفوق الرياضية "أسباير" يهدف إلى خلق سياحة رياضية في البلاد.
 
يذكر أن العاصمة القطرية الدوحة هي ضمن سبع مدن تخوض السباق لاحتضان دورة الألعاب الأولمبية عام 2016، حيث ستختار اللجنة الأولمبية الدولية في يونيو/ حزيران المقبل ثلاث مدن لإكمال السباق حتى موعد التصويت النهائي العام المقبل.

وسبق لقطر أن احتضنت دورة الألعاب الآسيوية أواخر العام 2006 وشارك فيها نحو 13 ألف رياضي ورياضية (رقم قياسي).
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة