شطب أسماء للقاعدة من "الإرهاب"   
الثلاثاء 1431/8/23 هـ - الموافق 3/8/2010 م (آخر تحديث) الساعة 5:08 (مكة المكرمة)، 2:08 (غرينتش)
الحذف شمل عشرة أسماء من حركة طالبان (الجزيرة-أرشيف)

أعلن سفير النمسا لدى الأمم المتحدة الاثنين عن حذف 45 اسما لعناصر من حركة طالبان الأفغانية وتنظيم القاعدة من "اللائحة السوداء" الموضوعة من قبل المنظمة الدولية والتي تضم منظمات وعناصر لها علاقة بما يسمى الإرهاب.

وقال توماس ماير هارتينغ رئيس لجنة مجلس الأمن الدولي المسؤولة عن "اللائحة السوداء" في تصريحات للصحفيين "بعد تفحص 488 اسما تم اتخاذ قرار بحذف 45 اسما من اللائحة".

وأوضح أن الحذف شمل 10 أسماء لطالبان و14 شخصا و21 كيانا مرتبطا بالقاعدة.
 
وتتخذ سبع من المنظمات التي تم حذفها من لائحة تنظيم القاعدة من الولايات المتحدة والسويد مقرا لها، مثل شركة البركات لخدمات مد الكبلات بمدينة مينابوليس بولاية مينيسوتا الأميركية، إضافة إلى منظمة الإغاثة العالمية الصومالية وتتخذ أيضا مينابوليس مقرا لها، في حين أن ثمانية من الأفراد الذين حذفت أسماؤهم هم من الأموات.
 
وقد وضعت هذه اللائحة بموجب القرار رقم 1267 الصادر عن الأمم المتحدة عام 1999. والأشخاص الذين تشملهم اللائحة يتعرضون لتجميد أرصدتهم ومنعهم من السفر إضافة إلى حظر على الأسلحة.

ويتعين أن يوافق جميع أعضاء مجلس الأمن الدولي الـ15 على حذف أي اسم من اللائحة بالإجماع كي يكون القرار نافذا.

من جهتها أعلنت وزارة الخارجية الروسية موافقتها على هذا القرار، إلا أنها أشارت إلى أن هذا الإجراء لا يعني أن موسكو أعادت النظر بالنسبة لقرارات مجلس الأمن المتعلقة بتنظيمي "طالبان" و"القاعدة".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة