متكي: واشنطن استنفدت قدرتها في حرب العراق   
الأحد 9/10/1428 هـ - الموافق 21/10/2007 م (آخر تحديث) الساعة 1:40 (مكة المكرمة)، 22:40 (غرينتش)
منوشهر متكي استبعد أن تسمح أفغانستان بضرب طهران انطلاقا من أراضيها (الفرنسية)

رجحت إيران عجز الولايات المتحدة عن شن حرب جديدة في منطقة الشرق الأوسط في إشارة إلى ضربة عسكرية يحتمل أن تقوم بها واشنطن لطهران. 
 
واستبعدت الجمهورية الإسلامية أن تقوم أفغانستان بالسماح للجيش الأميركي باستخدام أراضيها إذا قررت أميركا تلك الضربة.

وقال وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي إن الولايات المتحدة منهكة في العراق بما يجعلها لا تقوى على مجابهة إيران. وأضاف في حديث للصحفيين على هامش اجتماع اقتصادي إقليمي في مدينة هيرات الأفغانية بالقرب من الحدود الإيرانية، أن الشعب الأفغاني لن يسمح لواشنطن باستخدام الأرض الأفغانية ضد أي بلد آخر.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن وزير الخارجية الإيراني قوله إن الولايات المتحدة قد استنفدت قوتها في حرب العراق، وهي "ليست في وضع يمكنها من خلق صراع آخر في منطقتنا".

وكانت إيران قد تعهدت بعدم البدء بهجوم ضد الولايات المتحدة، لكنها حذرت برد ساحق على أي عمل من الأعمال العدوانية عليها.

وألمح متكي إلى أن إيران سترد بقوة إذا تعرضت لعمل عسكري وقال: "إذا قرروا اقتراف مثل هذا الجنون، فقد أعلمنا الأميركيين بما قد يحدث وهم يعرفون ذلك".

يشار إلى أن أفغانستان تعتبر إيران حليفا قويا رغم مزاعم الولايات المتحدة وبريطانيا بأن الدعم يصل إلى مقاتلي طالبان عبر الأراضي الإيرانية.

ويبلغ عدد الجيش الأميركي في أفغانستان 27000 جندي، بالإضافة إلى قواعد عسكرية تستخدمها واشنطن في قتال حركة طالبان وتنظيم القاعدة وحربها على ما تسميه الإرهاب.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة