الشاعر بنيس يفوز بجائزة عالمية   
الثلاثاء 1432/4/24 هـ - الموافق 29/3/2011 م (آخر تحديث) الساعة 13:46 (مكة المكرمة)، 10:46 (غرينتش)

الشاعر محمد بنيس كرم بإيطاليا عن ديوانه "هبة الفراغ" وكتاب "البحر المتوسط والكلمة"
(الجزيرة نت)
أعلنت أكاديمية بيستويا الإيطالية عن فوز الشاعر المغربي محمد بنيس بجائزة "تشيبّو" العالمية للآداب في دورتها الخامسة والخمسين، وذلك عن كتاب "البحر المتوسط والكلمة" وديوان "هبة الفراغ" المنشورين باللغة الإيطالية.

وكان قد فاز بهذه الجائزة عام 2009 الروائي البيروفي ماريو فارغاس يوسا الحائز عام 2010 على جائزة نوبل، كما فاز بجائزة "تشيبّو" عام 2010 الشاعر الإسباني أنطونيو كارفايال ميلينا.

وتسلم الشاعر محمد بنيس الجائزة يوم السبت الماضي في حفل رسمي بقصر المجلس البلدي لمدينة بيستويا، حضره رئيس المجلس وأعضاء أكاديمية "تشيبّّو" وشعراء ونقاد وإعلاميون وطلبة.

وتميزت احتفالات الجائزة بأنشطة دامت ثلاثة أيام في كل من فلورنسا وبيستويا، تضمنت أمسية شعرية في مسرح فورانو، ومحاضرة في قاعة الحفلات بمجلس النواب لجهة توسكانيا، وجلسة مفتوحة مع أعضاء مجلة الشعر المقارن "سيمي شيركيو"، ولقاء مع الصحافة.

يذكر أنه سبق للشاعر محمد بنيس أن حاز في إيطاليا عام 2005 على جائزة كلوبيتزاتي للآداب المتوسطية، وعام 2007 على جائزة فيرونيا العالمية للآداب.

ويعد بنيس أحد شعراء الحداثة في العالم العربي. وقد ولد عام 1948 في مدينة فاس المغربية، ويعمل منذ 1980 أستاذا للشعر العربي الحديث بكلية الآداب في الرباط.

وأسس مع أصدقائه محمد الديوري وعبد اللطيف المنوني وعبد الجليل ناظم، دار توبقال للنشر. كما أسس مع محمد بنطلحة وحسن نجمي وصلاح بوسريف بيت الشعر في المغرب، وكان رئيسه منذ 1996 حتى 2003.

نشر بنيس أكثر من عشرين كتابا، منها اثنا عشر ديوانا شعريا و"الأعمال الشعرية" في مجلدين، ودراسات عن الشعر المغربي والشعر العربي الحديث، إلى جانب ترجمة أعمال شعرية ودراسات عن الفرنسية، منها قصيدة الشاعر الفرنسي ستيفان ملارميه "رمية نرد".

وحاز الشاعر المغربي على عدد من الجوائز منها جائزة المغرب الكبرى للكتاب عن ديوانه "هبة الفراغ" عام 1993، وجائزة العويس للشعر عام 2007. كما وشحته الجمهورية الفرنسية بوسام فارس الفنون والآداب عام 2002.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة