دولة فلسطينية على الممر   
الثلاثاء 1426/4/15 هـ - الموافق 24/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 10:17 (مكة المكرمة)، 7:17 (غرينتش)

تناولت الصحف البريطانية اليوم الثلاثاء عدة مواضيع منها تصور عن دولة فلسطين في المستقبل من خلال تقرير مؤسسة راند للاستشارات، وأزمة هيئة الإذاعة البريطانية فضلا عن التطورات الألمانية والقطع الأثرية في السوق السوداء.

دولة فلسطين
"
اللاجئون سيعودون إلى الدولة الفلسطينية وليس لمنازلهم الأصلية داخل إسرائيل
"
راند /ذي إندبندنت
تطرقت صحيفة ذي إندبندنت إلى دراسة أجرتها مؤسسة راند الأميركية -وهي أكبر مؤسسة استشارية- وذلك من خلال تكليفها للمهندس المعماري دوغ سوسومان من كاليفورنيا، لإلقاء الضوء على دولة فلسطين المستقلة في المستقبل.

وينصب اهتمام الدراسة على الممر الذي يبلغ طوله 130 ميلا يخترق الضفة الغربية وصولا إلى مدينة غزة وشمال القطاع.

ولا تشمل الدراسة على خط سكة حديد سريع فحسب بل مجارى المياه وخطوط الطاقة، الأمر الذي يتطلب ما بين 100 ألف إلى 160 ألف فرصة عمل في غضون خمس سنوات.

وأما ما يتعلق باللاجئين فقد اقترحت الدراسة بناء مساكن على طول هذا الممر ما يضيف مليارين على الستة مليارات المقترحة للممر ذاته.

وأضاف التقرير أن هؤلاء اللاجئين سيعودون إلى الدولة الفلسطينية وليس لمنازلهم الأصلية داخل إسرائيل.

"
يتعين على موظفي BBC العودة إلى العمل إذ أن كسب العيش ليس محل الرهان
"
ديلي تلغراف
وبيت القصيد لدى مؤسسة راند هو القفز على كل التفاصيل وإن كانت في غاية الأهمية مثل الحدود، إلى القضايا التي من شأنها أن تسهم في إقامة دولة فلسطينية، وهذا يعتبر نصرا بحد ذاته، وفقا للصحيفة.

أزمة BBC
دعت صحيفة ديلي تلغراف في افتتاحيتها موظفي هيئة الإذاعة البريطانية BBC للعودة إلى العمل مشيرة إلى أن كسب العيش ليس محل الرهان.

وطالبت في الوقت ذاته القائمين على الهيئة الإعداد لإقناع الرأي العام بأن لديهم إستراتيجية متكاملة لضمان مستقبل المؤسسة.

وفي الإطار أيضا قالت صحيفة ذي غارديان إن توقف برامج BBC الأسبوع القادم لمدة 48 ساعة بات لا يقبل الشك عقب إصرار المدير العام مارك تومبسون على أن الثوران الذي نجم أمس عن إضراب آلاف الموظفين، سيكون ثمنا للمضي قدما في إصلاحاته.

التطورات الألمانية
"
الانتخابات المبكرة هي الحل الأمثل للخروج من الشلل في ألمانيا لكنها مقامرة
"
فاينانشال تايمز
علقت صحيفة فاينانشال تايمز في افتتاحيتها على الوضع في ألمانيا قائلة إن خير ما قام المستشار الألماني غيرهارد شرودر هو هندسته لانتخابات عامة مبكرة في ألمانيا استجابة للهزيمة الساحقة لحزبه الديمقراطي الاجتماعي في انتخابات الأحد الماضي في المناطق الشمالية من البلاد.

وأضافت أن الإعلان عن الانتخابات المبكرة من شأنه أن يساعد شرودر على تماسك حزبه في الأشهر القادمة حتى إجراء الانتخابات الوطنية المزمعة في سبتمبر/ أيلول.

وتحت عنوان "حان وقت التغيير" كتبت صحيفة تايمز افتتاحيتها تقوله فيها إن الانتخابات المبكرة هي الحل الأمثل للخروج من الشلل في ألمانيا, واصفة قرار شرودر بأنه مقامرة.

السوق السوداء
نسبت صحيفة ذي إندبندنت إلى عالم بارز في المتاحف قوله في مؤتمر قومي حول جريمة الفنون "إن معظم قطع الآثار القديمة التي يتم تداولها في السوق البريطاني إما أنها مسروقة أو مزيفة"

"
معظم قطع الآثار القديمة التي يتم تداولها في السوق البريطاني إما أنها مسروقة أو مزيفة
"
كرادوك/ذي إندبندنت
وقال العالم بول كرادوك الذي يتولى فحص الأعمال الفنية من حيث الأصالة إن القانون الدولي لم يحرك ساكنا إزاء مكافحة هذه المشكلة المتفاقمة.

وذكرت الصحيفة أن مشاكل السطو وسلب الأعمال الفنية تعود في تارخيها إلى قرون طويلة، غير أنها باتت ظاهرة استشرت على نطاق واسع عقب احتلال العراق قبل عامين.

اتهامات ضد البنتاغون
وضمن مسلسل الفضائح والأكاذيب التي ترتكبها وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، اتهمها والدا نجم كرة القدم الشهير بات تيلمان بتزييف تقرير قتله في أفغانستان بغية تحريك الحماسة الوطنية في البلاد.

وفيما يؤكد تقرير البنتاغون أن تيلمان قتل على أيدي إسلاميين أثناء قيامه بمهامه، تبين فيما بعد أنه أردي قتيلا بنيران زميله، الأمر الذي وصفه محققو الجيش بأنه "غاية الإهمال".

وقالت الصحيفة إن قرار تيلمان التخلي عن حياة الشهرة كلاعب كرة قدم والالتحاق بأخيه عقب أحداث 11 سبتمبر/ أيلول في أفغانستان، كان انقلابا لصورة الجيش


والتجنيد، غير أن وفاته التي جاءت تدعيما لما شهده الجيش من تدني مستويات الانتساب، باتت أزمة عامة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة