الانتقالي يشيد بلقاء نيويورك واحتجاجات ضد الفدرالية   
الثلاثاء 28/11/1424 هـ - الموافق 20/1/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

إعلان أنان عزمه إرسال بعثة إلى العراق لقي ترحيبا من جانب الوفد العراقي (الفرنسية)

أشاد مجلس الحكم الانتقالي بإعلان الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان عزمه إرسال بعثة إلى العراق لبحث إمكانية إجراء انتخابات، ووصف هذه الخطوة بأنها انجاز كبير.

وقال عضو المجلس موفق الربيعي إن هذا الاتفاق هو ما كان يصبو إليه الوفد العراقي حين توجه إلى نيويورك, موضحا أن رأي الأمم المتحدة مهم جدا في هذا الموضوع لأن العراق يؤكد على ضرورة أن تلعب المنظمة الدولية دورا مهما وحيويا في مجمل العملية السياسية في البلاد.

كما أشاد العضو الآخر في المجلس نصير الجادرجي بما تحقق من نتائج إيجابية في اجتماع نيويورك، وقال إن المجلس يريد من المنظمة الدولية أن تساعد العراقيين في محنتهم "لكي لا تنفرد الولايات المتحدة وحدها في الساحة العراقية".

وأوضح أن وجود الأمم المتحدة لا يعطي شرعية فقط للعملية السياسية في العراق فحسب بل أن خبرتها في عملية إجراء الانتخابات ومراقبتها مراقبة صحيحة ستقلل من حجم الانتهاكات التي من الممكن أن تحصل فيها.

وكان أنان قال عقب المحادثات مع الحاكم الأميركي للعراق بول بريمر ونظيره البريطاني جيريمي غرينستوك وأعضاء في مجلس الحكم العراقي بنيويورك أمس إنه تلقى طلبا بإرسال بعثة فنية إلى العراق "لتقديم المشورة بخصوص إمكان إجراء انتخابات أو البدائل الممكنة إذا كان ذلك غير ممكن", موضحا أنه لم يتخذ قرارا بعد بهذا الخصوص ومن الضروري إجراء مزيد من المناقشات بشأن إرسال الفريق.

رفض الفدرالية
الشيعة أكدوا تمسكهم بالانتخابات ورفضهم للفدرالية (الفرنسية)
من ناحية أخرى شهدت عدة مدن عراقية صباح اليوم مظاهرات حاشدة نظمها أتباع الزعيم الشيعي مقتدى الصدر احتجاجا على مطالبة الأكراد بالفدرالية.

ففي بغداد ندد المتظاهرون بمشروع الفدرالية قائلين إنها خطوة لتقسيم العراق، كما نددوا بالقرار الأميركي الذي منح الرئيس العراقي السابق صدام حسين صفة أسير حرب، وطالبوا بتسليمه للعراقيين وتنفيذ حكم الإعدام فيه.

كما تظاهر الآلاف في مدينة كربلاء جنوبي البلاد. وقال المتحدث باسم الصدر في المدينة الشيخ جلال الحسناوي "نريد التنديد بمطالب الأكراد بالاستقلالية ورفع شعار الفدرالية، كما نؤيد مطالب المرجع الشيعي علي السيستاني باجراء انتخابات حرة وشاملة لاختيار قيادة عراقية". ورفع آلاف المتظاهرين في النجف والبصرة جنوبي العراق شعارات مماثلة.

بالمقابل طالبت خمسة أحزاب كردية في ختام اجتماع عقد في مدينة السليمانية بتشكيل جبهة كردستانية تضم كافة الأحزاب الكردية لتوحيد الخطاب السياسي الكردي في هذه المرحلة.

وشددت الأحزاب الخمسة على تمسكها بالفدرالية على أساس قومي وجغرافي وكردستانية مدينة كركوك, مطالبة بتثبيت الفدرالية في قانون الدولة للمرحلة الانتقالية ثم في دستور العراق الجديد.

مقتل شرطي
جندي ياباني يتحدث مع الصحفيين (الفرنسية)
ميدانيا قتل أحد أفراد الشرطة العراقية برصاص أطلقه مجهولون في الموصل بعد يوم واحد من نجاة العضو في مجلس محافظة المدينة والمسؤول عن الملف الأمني سالم الحاج عيسى من محاولة اغتيال أصيب فيها اثنان من حراسه بجروح خطيرة.

وفي السماوة جنوبي العراق بدأ الجنود اليابانيون اليوم مهمتهم التاريخية في العراق وتفقدوا الموقع المخصص لإقامتهم تمهيدا لإنشاء معسكر لها يستقبل بقية القوات اليابانية.

ومن المقرر أن يبلغ عدد هذه القوات في العراق ألف عسكري سيقومون بمهمات غير قتالية للمشاركة في إعمار العراق وتقديم الخدمات الإنسانية.

ويعتبر نشر قوات يابانية في مهمة خارج حدود بلادها الأول من نوعه منذ نهاية الحرب العالمية الثانية بعد أن تمكنت الحكومة اليابانية من إجازة قانون يسمح بمشاركة قواتها في مهمات غير قتالية خارج البلاد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة