روسيا: لا أدلة على وجود مقاتلي القاعدة بجورجيا   
الخميس 1423/1/8 هـ - الموافق 21/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلنت روسيا أنها لا تملك أدلة على وجود عناصر من تنظيم القاعدة في جورجيا. وقال رئيس حرس الحدود الروسي الجنرال كونستانتين توتسكي للصحفيين إن جميع المعلومات التي تمتلكها موسكو تشير إلى أن هناك مجموعة من المقاتلين الشيشان بزعامة روسلان غلييف، وأن هؤلاء لهم صلة بتنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن.

وأشار إلى أن القوات الأميركية غير مهيأة للقتال في مثل هذه المناطق لأن الضربات الجوية عديمة الجدوى ما لم تكن مدعومة بقوات برية، موضحا أن القتال في الجبال يتطلب تدخلا بريا والأميركيين ليسوا مستعدين لهذا النوع من القتال.

وتأتي هذه التصريحات ردا على ما ذكره قائد القوات الأميركية في أفغانستان تومي فرانكس في موسكو أمس بأن الولايات المتحدة تشعر بالقلق حيال الوضع في منطقة ممرات وادي بانكيسي الجبلية الوعرة في جورجيا، والقريبة من الحدود مع الشيشان.

وكانت روسيا قد ردت ببرود الشهر الماضي على عرض أميركي بمساعدة جورجيا على ملاحقة مقاتلين يشتبه بأنهم من تنظيم القاعدة مختبئين في هذه الوديان. ومن المتوقع أن تصل مجموعة أميركية أولى تتألف من 15 إلى 20 مدربا عسكريا هذا الأسبوع وفق ما أعلن الأسبوع الماضي وزير الدفاع الجورجي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة