مرض عرفات فيلم عربي من بطولة حسناء   
الجمعة 1425/10/7 هـ - الموافق 19/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 16:13 (مكة المكرمة)، 13:13 (غرينتش)
تواصل الصحف العبرية اليوم اهتمامها الواضح بمرض الرئيس عرفات الذي وصفته بأنه فيلم عربي بطولة المرأة الحسناء سهى الطويل, كما تناولت موقف حماس من القيادة الفلسطينية الجديدة, إضافة إلى طائرة حزب الله التي حلقت فوق شمال الأراضي المحتلة.

فيلم عربي
"
سهى عرفات استغلت أدق التفصيلات في القانون الفرنسي لبسط سيطرتها والتحكم في الختيار الذي يعيش بين الحياة والموت
"
يديعوت أحرونوت
الخبر الرئيس الذي تصدر يديعوت أحرونوت كان بمثابة سيناريو هزلي يتحدث عما يدور في ردهات مستشفى بيرسي العسكري في باريس، وحول القرارات العسكرية التي أصدرتها سهى عرفات ضد القيادة الفلسطينية المستورثة.
 
الكاتبان سمدار بيري وروني شاكيك اللذان أعدا الخبر الرئيس للصحيفة كشفا عن بعض الحوارات التي دارت بين عدد من القيادات الفلسطينية المركزية الذين كانوا يتسولون طلب رؤية عرفات من الأرملة الحسناء التي استغلت أدق التفصيلات في القانون الفرنسي لبسط سيطرتها والتحكم في الختيار الذي يعيش بين الحياة والموت، كما يقول الكاتبان اللذان يصوران الحدث على أنه فيلم عربي من بطولة امرأة شقراء.
 
وتكشف الصحيفة أن سهى عرفات وقبل خمسة أيام قامت بطرد ناصر القدوة ابن شقيقة عرفات وسفير المنظمة بالأمم المتحدة من المستشفى، وهو واحد من اثنين حظيا بإذن خاص بالتوجه إلي سرير عرفات، أما الثاني فهو الدكتور رمزي خوري مدير مكتب الرئيس الفلسطيني.
 
يقول الكاتبان إنه في ليلة السبت الماضي تقررت جلسة مصالحة بين سهى عرفات وخوري من جانب وبين نبيل أبو ردينة -الذي تسميه الصحيفة بوق عرفات- ودحلان من جانب آخر، وكان الاثنان واثقين من أن سهى ستسمح لهما برؤية الرئيس, ولكنهما تلقيا وابلا من الانتقادات حيث صرخت سهى في وجهيهما: أنتم تسربون الأخبار أولا بأول للإسرائيليين. لكن دحلان حافظ على هدوئه وقال لها غدا سيصل وفد القيادة الفلسطينية لزيارة عرفات.
 
وذكرت الصحيفة في افتتاحيتها أن السلطات الفرنسية ملت من "قضية عرفات" واقترحت نقله إلى مصر والتبرع بطائرة إسعاف. لكن الناطق بلسان الرئيس المصري تردد وأعلن "عرفات لن ينقل إلى مصر طالما كان حيا". وبتعبير بسيط فإن موت عرفات سيعلن في فرنسا وجثمانه سينقل إلى جنازة مفتخرة في مصر وسيدفن في غزة.
 
حماس تشكك
تحت عنوان "حماس تشكك بصلاحية أبو مازن" كتبت هآرتس تقول إن الحركة غيرت نظرتها تجاه أبو مازن والقيادة الجديدة بعد لقائها مع أبي العلاء في قطاع غزة الذي رفض بدوره تشكيل قيادة وطنية موحدة وبعد المناوشات الجارية بين القيادة الفلسطينية وسهى عرفات.
 
واعتبرت الصحيفة أن حماس استغلت هذا الضعف في شرعية القيادة الفلسطينية الجديدة لتواصل عملياتها المسلحة ضد إسرائيل.
 
وتقول هآرتس إن حماس الآن تضغط باتجاه العمل على تشكيل قيادة وطنية موحدة من كل الفصائل الفلسطينية، كي تتخذ هذه القيادة قرارها بالانتخابات.
 
إيران وطائرة حزب الله
المحلل الإستراتيجي والعسكري زئيف شيف كتب مقالة في هآرتس سلط فيها الضوء على الحدث العسكري البارز المتمثل بتحليق طائرة استطلاع لحزب الله فوق المستوطنات الإسرائيلية شمال فلسطين المحتلة.
 
واعتبر أن هذا النجاح لحزب الله جرى برعاية خبراء من الحرس الثوري الإيراني. ويخشى المحلل من أن تكون الطائرة قد حملت معها كاميرات قادرة على بث الصور أثناء الطيران.
 
"
تنظر إسرائيل إلي تحليق طائرة حزب الله فوق المستوطنات على أنه تدخل إيراني سافر وهجوم علني وصريح على حدودها
"
ويرى الكاتب أن إسرائيل تنظر إلي هذا الحدث على أنه تدخل إيراني سافر وهجوم علني وصريح على حدود إسرائيل، مؤكدا أن هذا الحدث سيخدم "الإرهاب الفلسطيني" في المناطق الفلسطينية.
 
ويشير شيف إلي أن هذه المحاولة ليست الأولى، فقد حاول الحزب إطلاق طائرة بدون طيار للتجسس على إسرائيل في التسعينيات حملت اسم (أبابيل) أي العصافير المفترسة التي تنزل من السماء.
 
ويوضح أن هذا التطور يأتي بعد تصريحات الشيخ حسن نصر الله بأن منظمته ستكبح جماح إسرائيل في المجال الجوي أيضا، وكانت تخشى بعد هذا التهديد من وصول صواريخ أرض جو بعيدة المدى لردع الطيران الإسرائيلي الذي يحلق في سماء لبنان أحيانا.
 
أكبر تاجر مخدرات
اعتقال أكبر تاجر مخدرات إسرائيلي في العالم تصدر الخبر الرئيس والهام في معاريف، حيث قامت الشرطة الإسرائيلية باعتقال زئيف روزنشتاين وذلك بعد طلب من المدعي العام الأميركي في ولاية ميامي.
 
حيث مارس روزنشتاين الكثير من الجرائم وتهريب كميات كبيرة من المخدرات بين البلدين وبلدان أخرى، إضافة إلى أن الشرطة الإسرائيلية تنسب إليه القيام بأعمال قتل إسرائيليين. وتصفه الشرطة الإسرائيلية والشرطة الفيدرالية الأميركية بأنه من أكبر رجال المخدرات والإجرام في العالم.  


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة