مايكروسوفت كادت تستحوذ على نوكيا   
الخميس 1434/8/12 هـ - الموافق 20/6/2013 م (آخر تحديث) الساعة 12:35 (مكة المكرمة)، 9:35 (غرينتش)
نوكيا تطرح سلسلة من هواتف لوميا العاملة بنظام ويندوز فون 8
ذكر تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال أن شركة مايكروسوفت الأميركية أوشكت على الاستحواذ على شركة نوكيا الفنلندية لولا تعثر الاتفاق بمراحله الأخيرة بسبب السعر المرتفع الذي طلبته نوكيا.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الصفقة تندرج ضمن محاولات مايكروسوفت كسب مزيد من التحكم بمنتجات نوكيا من الهواتف العاملة بنظام ويندوز فون لتحقيق موقع أفضل بالسوق، وذلك على غرار مواطنتها غوغل التي استحوذت على موتورولا عام 2011 وتحولت من شركة خدمات إنترنت إلى شركة تصنع "العتاد" أيضا.

ووفق التقرير فإن السعر المرتفع الذي طلبته نوكيا كان وراء فشل صفقة الاستحواذ، حيث رأت مايكروسوفت أن السعر لا يتناسب مع حصة نوكيا المنخفضة بسوق الهواتف الذكية حيث لا تمتلك الشركة الفنلندية ترتيبا ضمن الشركات الخمس الأولى المصنعة للهواتف الذكية، وفقا لتقرير مؤسسة غارتنر للدراسات حول حصة الشركات بسوق الهواتف الذكية للربع الأول من عام 2013 الذي نشرته في مايو/أيار الماضي.

يُذكر أن نوكيا تقوم بتصنيع الهواتف من سلسلة "لوميا" التي تعمل بنظام سوفت ويندوز فون 8، ورغم تحسن مبيعات هواتف هذا النظام بشكل عام، فإن حصة مايكروسوفت السوقية ما زالت ضئيلة مقارنةً بنظامي أندرويد من غوغل و"آي أو أس" من شركة أبل اللذين يملكان سيطرة شبه كاملة على سوق أنظمة تشغيل الهواتف الذكية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة