شافيز يدعو لإنشاء حلف عسكري في أميركا اللاتينية   
الثلاثاء 1422/6/2 هـ - الموافق 21/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

شافيز يعانق كاسترو أثناء زيارة الأخير لفنزويلا (أرشيف)
دعا رئيس فنزويلا هوغو شافيز دول أميركا اللاتينية إلى إقامة تحالف عسكري على غرار حلف شمال الأطلسي. وطالب شافيز بإنشاء الحلف اللاتيني المقترح خلال عشرين عاما مشيرا إلى ضرورة ضم كوبا إلى أي تجمع سياسي أو اقتصادي في أميركا اللاتينية.

وفي مؤتمر صحفي عقده بمقر اللجنة الاقتصادية لدول أميركا اللاتينية والكاريبي في تشيلي طالب شافيز الدول الأعضاء في اللجنة ببحث إنشاء تجمع كونفدرالي بينها. وأوضح أن التجمع المقترح يمكن أن يستكمل خلال عشرين عاما بما في ذلك عملية إنشاء حلف عسكري على غرار حلف الناتو.

وأشار إلى ضرورة إقامة صندوق نقد خاص بدول أميركا اللاتينية وبحث توحيد العملة فيما بينها. ولكن رئيس فنزويلا أشار إلى أن نظام التكامل المقترح لأميركا الجنوبية يجب أن يكون مناسبا للظروف الاقتصادية والسياسية لدول القارة دون التقيد بنماذج الوحدة الأخرى خاصة في أوروبا.

ودعا شافيز إلى التوصل لإطار اتفاق سياسي شامل للتفاوض لإحلال السلام الشامل في أميركا اللاتينية وقال إن الوحدة المقترحة يجب أن تكون على أساس المساواة وأن تكون وحدة سياسية وأخلاقية.

وأشار رئيس فنزويلا الذي يقوم بزيارة رسمية لتشيلي إلى أنه يجب السماح لكوبا بالمشاركة في أي اتفاقات سياسية واقتصادية بشأن الوحدة والتكامل بين الدول اللاتينية. وطالب بضم كوبا إلى بعض التجمعات الإقليمية حاليا في القارة مثل (تجمع ريو) الذي عقد قمته الأسبوع الماضي. وأشار شافيز إلى أنه يجب إجراء استفتاءات شعبية في دول أميركا اللاتينية بشأن ضم كوبا لجهود الوحدة الاقتصادية والسياسية في القارة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة